كيفية الحصول على عملات رقمية مجانا؟ أفضل وأسهل الطرق

قد يظن البعض أنه لتكسب المال تحتاج لدفع المال، الأمر منطقي إلى حد ما، لكن يبقى الأمر متعلقا بالشخص الذي يستثمر ذاك المال.

لكن هل من المشروط توفر المال حتى تحصل على المال؟ ماذا لو كان الأمر متعلقا بالعملات الرقمية؟ هل يوجد خروج عن القاعدة العامة في الاستثمار المادي؟

ستجد الإجابة عن كل هذه التساؤلات خلال ما سنعرضه عليك في مقالتنا هذه، والتي ستتعلم من خلالها كيفية إنشاء محفظة رقمية لتبدأ استثمارك بالعملات الرقمية مجانا، نعم مجانا وبدون أية تكاليف تذكر، وتأكد أن مقالنا هذا لن يستغرق منك سوى عشرة دقائق تقريبا، ستكون بعدها على علم بالطريقة التي ستضعك على طريق الاستثمار في العملات الرقمية.

ما هي متطلبات الاستثمار في العملات الرقمية بشكل مجاني؟

لبدء استثمار في عملة رقمية ما، ليس من الضروري أن تمتلك حسابا مصرفيا أو بطاقة ائتمان لتحصل على فرصة البدء في هذا المجال، ولا يشترط عليك دفع المال لشراء البيتكوين أو الإيثيريوم أو غيرها من العملات الرقمية، للبدء بعدها بالاستثمار.

توجد عدة طرق مجانية بشكل كامل، تستطيع من خلالها الحصول على محفظتك للعملات الرقمية، وإكمال مجموعة من المهام مبنية على منصات الويب 3، لتحصل بعدها على مكافأتك الأولى التي ستكون بداية انطلاقتك في عالم العملات الرقمية، وستكون رأس مالك البسيط المجاني الذي ستبدأ من خلاله مشاريعك الاستثمارية وتطورها وفق إمكانياتك المتاحة.

تتميز منصات التداول اللامركزية “DEX” وتطبيقاتها، بأنها تتيح لمستخدميها إمكانية كسب العملات الرقمية مجانا وبيعها أو مبادلتها أو الاحتفاظ بها في محفظة مركزية أو لامركزية، ومن دون إنفاق أية أموال على هذه العملية، وهذا ما سنستغله في بناء مشروعنا الجديد خلال هذا المقال.

كيفية الحصول على عملات رقمية مجانا؟

توجد عدة طرق سنقوم من خلالها بالحصول على عملات رقمية مجانا دون دفع أية رسوم، أو وجود حاجة لربط حساب مصرفي لإكمال عملية الحصول على العملات ووضعها في المحفظة أو بيعها.

بالنسبة للمبتدئين في عالم العملات الرقمية، لا بد أن لديهم حالة من التوتر أو الخوف من البدء في هكذا مجال، وقد تكون بعض المفاهيم معقدة لما يروه من تهويل وتعقيد لهذا المجال في بعض المواقع والمنصات، لكن يمكنك التأكد أن ما سنتعلمه في هذا المقال، سيكون مناسبا لجميع المستويات وخصيصا للمبتدئين، لذلك لا داعي للقلق وابدأ معنا من الآن.

اكتساب عملات رقمية مجانية من خلال التفاعل مع متصفحات الويب 3

أول طريقة هي التفاعل مع متصفحات الويب 3، جميعنا نعلم ما هو المتصفح وكيف يُمكّننا من الدخول إلى أي موقع من خلال رابط الكتروني يدعى عنوان URL، والحصول على المعلومات المطلوبة، أما بالنسبة لمفهوم كلمة ويب 3، فهي واحدة من التقنيات التي ظهرت مع ظهور العملات الرقمية، يمكنك تشبيهها ببيئة الواقع الافتراضي التي تراها في الألعاب الالكترونية التي تستخدم نظارات ثلاثية الأبعاد VR.

الآن بعد التوضيح السابق للمفاهيم المذكورة، فإنك ستقوم بالدخول إلى أحد المواقع الخاصة بتقنيات الويب 3، والقيام ببعض المهمات يحددها الموقع، لتحصل على بعض العملات الرقمية كمكافأة لك على تنفيذ المهام.

ستكسب المال من خلال تفاعلك مع متصفحات الويب 3، ويجب أن نوضح لكم أن متصفح غوغل يحتل الشعبية الأكبر لدى كافة مستخدمي الانترنت، ويشكل المساحة الأكبر من شبكة الانترنت، الأمر الذي يوفر لهم المال من خلال تفاعل المستخدمين الكبير مع المتصفح، إلى جانب جمعه لبياناتهم ومعلوماتهم وبيعها لمقدمي الخدمات عبر غوغل.

لذلك فإن البديل سيكون هو متصفح Brave، الذي يقدم لمستخدميه عملة BAT الرقمية، ومن دون أي حاجة للحصول على بياناتك أو جمعها، فهو محرك بحث لامركزي بامتياز، أي لا يتبع لجهة أو سلطة محددة، كمان أنه لا يقدم رعاية للجهات المعلنة عبر الموقع، وبالتالي فإنهم لا يستطيعون جمع بياناتك الشخصية واستخدامها في أهداف مادية.

يقدم محرك البحث Brave أكثر من 70% من وارداته الإعلانية لمستخدميه المتفاعلين مع المتصفح على شكل عملة رقمية هي عملة BAT، ويستطيعون بعدها القيام بعملية بيع لهذه العملات لأي جهة في سوق العملات الرقمية، أو يمكنهم الاحتفاظ بها في محفظة رقمية خاصة بهم تدعم تقنية الويب 3، مثل محفظة MetaMask.

الربح من التطبيقات اللامركزية التي تعمل بمبدأ (إلعب لتكسب)

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من التطبيقات اللامركزية (تطبيقات تعمل بتقنية البلوكتشين)، والتي تساعد المستخدمين على ربح العملات الرقمية لقاء اللعب فقط، وهي حقيقية بالفعل في أغلب الأحيان مجانية تماما.

وهنا يتوجب على اللاعب أولا فهم شروط اللعبة وقضاء وقت باللعب فيها للحصول على عملة المشروع الرقمية، ومن ثم بيعها أو إعادة الاستثمار بها داخل اللعبة.

ومن الأمثلة لتطبيقات يمكن ربح عملات رقمية من خلالها، لعبة Axie Infinit، حيث تعمل هذه اللعبة بمبدأ “إلعب لتكسب”.

لعبة Axie Infinit
لعبة Axie Infinit

الربح من التطبيقات التي تعمل بمبدأ “تحرك لتكسب”

أخذت تطبيقات التي تعمل بمبدأ “تحرك لتكسب” بالانتشار بشكل واسع أيضا، حيث جذبت مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وتعمل هذه التطبيقات على زيادة نشاط مستخدميها، بتحفيزهم بالعملات الرقمية لقاء المجهود الذي يبذلونه في الحياة الطبيعية (مثل المشي والركض).

وسيحصل المستخدم على عدد معين من العملات الرقمية لقاء كل 1000 خطوة يمشيها مثلا، وهي تطبيقات فعلا حقيقية ويمكن الربح منها لأي شخص.

ومن بين هذه التطبيقات، تطبيق سويت كوين، وتطبيق STEPN.

تطبيق سويت كوين (switcoin)
تطبيق سويت كوين (switcoin)

الحصول عملات رقمية مجانا من خلال صناعة المحتوى وصك رموز NFT

الطريقة الثانية التي يمكن للمستخدم من خلالها الحصول على عملات رقمية مجانا، هي صناعة المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي وصك رموز NFT مجانية.

تعد رموز NFT واحدة من الأمور المميزة التي ظهرت بظهور العملات الرقمية، يمكنك عزيزي القارئ اعتبارها نوع من الأعمال الفنية، ترمز لشيء ما من العالم الحقيقي، مثل السياسة والاقتصاد والفن والثقافة والرياضة وغيرها، قد تشير لشخص مشهور أو مؤثر مثل رموز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وقد تكون خاصة بعملة رقمية ما.

وتمتلك رموز NFT هوية رقمية خاصة بها، يمكنك تعلم إنشائها وصناعتها وبيعها للحصول على مكاسب مادية على شكل عملات رقمية من خلال مقال سابق يمكنك مراجعته من الرابط: كيف يتم إنشاء محتوى غير قابل للفتح لمجموعة NFT؟

تستمر رموز NFT اليوم في حصد المزيد من الشعبية بين جماهير متابعي العملات الرقمية، لذلك فإن الأخبار المتعلقة بها تلقى اهتماما ومتابعة كبيرة من محبي هذا المجال، وهنا يمكنك استغلال هذه الفرصة لتصنع محتواك الخاص عن أخبار هذا المجال وتحديثاته والمشاريع الجديدة التي تظهر كل فترة.

جميع مشاريع NFTs تملك وثيقة بيضاء، هذه الوثيقة عبارة عن هوية تعريفية بمشروع NFT، تتضمن معلومات مفصلة عن طبيعة الرمز والفئة المطورة والهدف من مشروعه وكيفية الحصول عليه وآلية تداوله، وبالتالي يمكنك الاستفادة هذه المعلومات في صنع محتوى مميز عن مشاريع NFT، ولكن بصياغة مختلفة وبسيطة تضيف إليها طابعك الخاص بما يميز حسابك الاجتماعي أو موقعك، وتجذب به المهتمين والمتابعين لهذه المجالات.

يمكنك الحصول على الوثائق البيضاء وتنزيلها، من خلال مراجعة الموقع الرسمي لهذه المشاريع، والولوج لقسم المعلومات أو التراخيص أو حقوق الملكية الفكرية، والاطلاع على المعلومات المتعلقة بمشاريع NFT.

فيما يتعلق بماشريع NFT وأهميتها، يتحدث كولين هيلم، الرئيس التنفيذي لمنصة الميتافيرس المجانية Caesarverse، عن أهمية مشاريع NFT المجانية في عالم العملات الرقمية، الذي يقول:

إن متابعة المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي والصفحات التي تتحدث عن مشاريع NFTs وآخر أخبارها، هي خطوة مهمة للاطلاع على هذا المجال ومتابعة آخر أحداث التوزيع المجانية لهذه الرموز، كما يمكن اكتسابها من خلال ممارسة بعض الألعاب الممتعة في وقت الفراغ، والحصول على عملات ورموز NFT مجانية.

اكتساب عملات رقمية مجانية من خلال أحداث الإيردروب

أحد الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على عملات رقمية مجانية، هو حدث توزيع مجاني من منصات ومشاريع العملات الرقمية، يدعى حدث إيردروب Airdrop، تقوم فيه المنصة بتوزيع عملات رقمية مجانية لمستخدمي منصتها أو لأول المسجلين على المنصة في حال كانت منصة جديدة، وتعتبر وسيلة لجذب عدد كبير من المهتمين بالعملات الرقمية.

قد يكون حدث الإيردروب مخصص قبل إطلاق شبكة العملة الرقمية بشكل رسمي على بلوكتشين، مثلما قامت به منصة 1inch في 6 سبتمبر 2022، التي أطلقت حدث إيردروب قبل إطلاق شبكتها رسميا، وقامت بتوزيع 300 ألف عملة OP مجانية على المستخدمين المسجلين.

يوجد كذلك نوع آخر من حدث إيردروب يدعي إيردروب الاجتماعي، يطلب فيه من المستخدمين متابعة حسابات محددة على مختلف وسائل التواصل وإبداء الإعجاب بها ودعمها، وغالبا يلزم محفظة لامركزية لإكمال الحصول على العملات الرقمية بعد إنهاء المهام، مثل محفظة MetaMask.

وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها إنجاز مجموعة من المهام البسيطة، والحصول على عملات رقمية مجانية مقابلة لها.

اكتساب عملات رقمية مجانية من خلال مهارات شخصية وتصحيح الأخطاء التقنية للمنصات

توجد العديد من منصات العملات الرقمية اللامركزية المخصصة لأغراض التسويق والاختبار وصناعة المحتوى واكتشاف الأخطاء التقنية والبرمجية في مشاريع منصات أخرى، يستطيع المهتمين الاستفادة من هذه المنصات في تحقيق مكاسب جيدة كبداية لهم في هذا المجال، والاستفادة من خبراتهم السابقة التراكمية العلمية والعملية.

يوجد العديد من المجالات بهذا الخصوص، مثل تصميم العلامات التجارية (لوغو أو شعار) وإنشاء الموسيقى والمحتوى والمواد الإعلانية وغيرها الكثير من الاختصاصات والمهارات التي لا تتطلب تجهيزات ومعدات ضخمة أو دفع أية مبالغ مالية.

كتجربة حية وعملية عن هذا السياق، شاركت Jenny Schorsch، مؤسسة مشروع GlamJam، تجربتها مع العملات الرقمية وكيف بدأت في هذا المجال، فقد قامت بتكوين أرضية شعبية لها لبناء علامة تجارية خاصة بها لاحقا.

استطاعت مع متابعيها مشاركة أساليب الربح من العملات الرقمية، وتعليمهم تلك الطرق ومتابعتهم بشكل مباشر، وقامت بعدها بإنشاء رموز NFT واستخدامها في إصدار التذاكر، واستطاعت الحصول على رعاية من عدة شركات معنية بالويب 3، وهكذا حتى استطاعت الاستقلال بنفسها وتأسيس علامتها التجارية برأس مالها الذي حصلت عليه دون دفع قرش واحد عندما بدأت، كما أصبحت اليوم محط أنظار العديد من المشاري، يقومون بعرض العملات الرقمية عليها لتسويق مشاريعهم أو أحداث خاصة بهم.

استغلال الوقت وتوظيف الخبرات أهم خطوة لتحقيق أي إنجاز

وفي آخر كلمات هذا المقال، نستغل الفرصة لنؤكد لك عزيزي القارئ أن التجربة أكبر برهان لضحد الشائعات وإزالة الغموض عن كل مجهول، وتجربة السيدة جيني، خير برهان على أنه عندما تملك الإيمان بنفسك وبقدراتك، وتبدأ بعزيمة وإصرار، فعندها تستطيع صنع مشروعك الناجح في عالم العملات الرقمية أو أي مجال آخر، وبدون أي رأس مال تأسيسي، لذلك استغل وقتك جيدا، فإن كانت بعض الأعمال مجانية، فالوقت ليس مجاني، وإن ذهب لا يمكن تعويضه.

مقالات ذات صلة:

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق