كيفية تعليم الأطفال عن العملات الرقمية واستخدامها؟

كيفية تعليم الأطفال عن العملات الرقمية وطرق استخدامها؟

أصبحت العملات الرقمية في يومنا هذا، جزءا مهما في عالم المال والأعمال، وتأخذ بالتدريج التوسع شيئا فشيئا على نطاق كبير في مختلف دول العالم.

وتعد عملية تعلم تداول العملات الرقمية أمرا ليس صعبا إلى حد ما، تتطلب بعض المهارات والخبرة في الاقتصاد ودورته المالية، ومعرفة في تقنيات بلوكتشين والعملات الرقمية وآلية عملها، وكيفية شراء عملات رقمية وتخزينها وغير ذلك من الأمور المهمة.

لكن عزيزي القارئ، هل فكرت من قبل في تعريف أطفالك عن العملات الرقمية؟ أو خطر في بالك أن تشرح لهم ما هي العملات الرقمية وما الفائدة منها؟

سنوجز لك في هذا المقال الكيفية في تعريف الأطفال عن عالم العملات الرقمية، اعتمادا على أسلوب محبب وبسيط يكون فيه الطفل مرتاحا ومستمتعا بالحديث إليه.

التفاعل بينك وبين طفلك هو أهم جزء في عملية التعلّم

بداية وقبل كل شيء، يجب أن تكون على دراية أن عقل طفلك قادر على استيعاب كم كبير من المعلومات، ولكن ليس تلك المعقدة أو الصعبة الشرح، لذلك عليك أن تنتقي كلماتك بعناية، وقم بربطها بأمثلة من حياة الطفل الواقعية، وحاول تحفيز عقله ليشاركك في التحليل والاستنتاج.

التفاعل مع الطفل هو أهم شيء يجب أن تحصل عليه خلال حديثك معه، لأنه صلة الوصل بين عقلك وعقل طفلك، ويخبرك إذا ما كان طفلك يفهم ما تتحدث عنه أو غير ذلك، لذلك حاول تقليل المعلومات في الجلسة الأولى، وتحدث عن الأساسيات، مثل ما هو المال، وكيف يتم استخدامه، ومن أين تأتي العملات الورقية، وكيف أصبحت بعد ذلك رقمية.

حاول أن تعطي طفلك بعض المقارنات لزيادة الربط وتوضيح معنى الكلام أو المفاهيم التي تتحدث بها، مثل أن العملات الرقمية يمكن تشبيهها بأموال الانترنت أو أموال نقدية لكن رقمية، ومن ثم قارن بينها وبين الأموال التقليدية.

استخدام الألعاب والطرق المبسطة وسيلة نافعة لتعليم صحيح ومفيد

تعتبر الألعاب أهم جزء في لدى الطفل في مرحلة الطفولة، لذلك يمكنك استغلال هذه النقطة، وأن تحال تعليم طفلك ما هي العملات الرقمية عن طريق الألعاب، وخاصة الألعاب عبر الانترنت التي تحاكي عملية بيع وشراء العملة الرقمية.

وكمثال عن لعبة يمكنك أن تقدم من خلالها مفهوما من مفاهيم العملات الرقمية، يمكنك جلب عدد كبير من البطاقات، ولنقل 100 بطاقة مرقمة، وأن تقوم باختيار واحدة لا على التعيين ومن ثم محاولة طفلك لمعرفة رقم هذه البطاقة السرية، وهنا كلما أخطأ الطفل في محاولة تخمين البطاقة، حاول أن تعطيه فكرة عنها، وكذلك دعه يتخيل أن البطاقة السرية هي عملة بيتكوين، وأنه لمعرفة رقم هذه البطاقة السرية يجب عليك دفع مبلغ كبير من المال للحصول عليها.

وأيضا يمكنك أن تخبر طفلك أن الكثير والكثير من الناس يحاولون معرفة رقم البطاقة، أقصد رقم البيتكوين، فمن يجده يحتفظ به، فالبيتكوين نشأ أساسا من لعبة تخمين الأرقام.

في لعبة البطاقات، كانت البطاقة السرية ذات رقم ثابت، لكن البيتكوين يختلف عن ذلك تماما، فالرقم الواجب تخمينه يتغير بشكل مستمر، لذلك قد تكون في بعض الأحيان عملية التخمين سهلة، والبعض الأخر صعبة، فرقم البيتكوين ذاك تشبه حركته حركة الأسهم في البورصة، تارة تصعد وتارة الأخرى تهبط.

نعود للعبة البطاقات مرة أخرى، إذا استطاع طفلك تخمين رقم البطاقة ومعرفتها، فقم بمنحه عملة نقدية على أنها 1 بيتكوين، وإذا ارتفع سعر البيتكوين في اليوم التالي، فإنه سيكسب المزيد من المال، أو العكس في حال انخفاض سعر البيتكوين.

تجربة لأم قامت بتعليم العملات الرقمية لطفلتها ذات الخمس سنوات
تجربة لأم قامت بتعليم العملات الرقمية لطفلتها ذات الخمس سنوات

يمكنك أن تربط بين تقنية البلوكتشين وبين لعبة ليغو التي يقومون فيها بتشكيل الأبنية والمنازل، لكن هنا البلوكتشين تستخدم العملات الرقمية أو مال الانترنت، من أجل بناء معاملات رقمية.

ألعاب المحاكاة وسيلة جيدة ليعيش طفلك تجربة مستثمر في سوق العملات الرقمية

وكما قلنا توجد العديد من الألعاب التي تحاكي عمليات تداول العملات الرقمية في السوق، يمكنك العودة لدليل اللعبة لمعرفة كيفية لعبها، ومن ثم قم بتجربتها على طفلك، وحاول أن تجلس معه وتعرفه عن الطريقة الصحيحة في اللعب، ومرر له بعض المعلومات المتعلقة بعالم العملات الرقمية والبلوكتشين.

أخبر طفلك بأنه يجب عليك دفع المال للحصول على العملات الرقمية، مثل حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان أو غير ذلك، المهم عليك دفع أوراق نقدية مقابل تللك الرقمية.

وكما يوجد في العالم الحقيقي أشخاص محتالون يقومون بشراء البيتكوين بأموال مزيفة، يمكنك فعل ذلك ضمن لعبة المحاكاة. دعه يشتري البيتكوين مقابل مال مزيف، ومن ثم انتقل لجزء مراقبة السعر في السوق، واجعله يراقب سعر البيتكوين كيف سيتحرك، فإذا انخفض يجب أن يعلم أنه يخسر المال أو العكس في حال ارتفاع السعر.

اصنع لعبة المنزل الخاصة بك لمحاكاة عالم العملات الرقمية

يمكنك صنع لعبة في منزلك، تقوم على بيع وشراء الأشياء مقابل العملات الرقمية، هذا الأمر سيعزز قدرة الطفل على فهم استخدامات العملات الرقمية وفوائدها، وكيف يقوم بعملية البيع والشراء باستخدام تلك العملات، ودعه يتعرف أيضا على المخاطر التي تكمن في عمليات الشراء باستخدام العملات، وكيف يمكن أن تكون احتيالية أو وهمية لسرقة العملات الرقمية.

أما عن طريقة تخزين العملات الرقمية، فهنا تتحول محفظة النقود التقليدية أو حصالة الأموال الخاصة بطفلك إلى محفظة رقمية، كما أنه يمكن الوصول إليها والحصول على المال في أي وقت ومن أي مكان في العالم دون حاجة حملها في كل مرة تريد استخدامها.

طفل يخبر أحدهم بأنه لا يملك حصالة لكن يملك محفظة رقمية
طفل يخبر أحدهم بأنه لا يملك حصالة لكن يملك محفظة رقمية

تقوم بعض مواقع صناعة المحتوى بتصميم فيديوهات تعليمية عن العملات الرقمية موجهة للأطفال، وتعرض المحتوى بطريقة سهلة وبسيطة مدعومة برسوم توضيحية تبسط وصول المعلومة إلى ذهن الطفل، لذلك يمكنك مشاهدتها سوية مع طفلك، ومن ثم مناقشته عن الأمور التي استطاع استيعابها من هذه الفيديوهات.

YouTube video

وفي آخر كلمات هذا المقال، نتمنى أن نكون أوصلنا لكم بعض الأفكار والطرق التي يمكن أن تساعدك في تعريف طفلك عن العملات الرقمية ودمجه في هذا العالم التقني المذهل، وسهلنا عليكم إيصال المفاهيم المعقدة لأذهان أطفالكم، ليكونوا مستقبلا مرنين في التعامل مع العملات الرقمية.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق