كيف تأثرت سوق العملات الرقمية بالإجراءات الأمريكية الأخيرة؟

كيف تأثرت سوق العملات الرقمية بالإجراءات الأمريكية الأخيرة؟

أثر انهيار Signature وبنك Silicon Valley على الأسواق المالية والعملات الرقمية بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية وكان هناك نصيب كبير من الخسائر للعديد من شركات العملات الرقمية.

أثرت هذه الخسائر على سوق العملات الرقمية حتى وصل التأثير للعملات المستقرة وتحديداََ عملة USDC الرقمية، إذ تعرضت الشركة المصدرة لها لكم كبير من الخسائر ولا يزال جزء كبير من احتياطاتها معلق ببنك SVB.

صدر الرد الذي طال انتظاره من قبل الحكومة الأمريكية في 12 مارس، والذي يهدف إلى معالجة التحديات التي تواجه البنوك ومودعيها، وتم إرسال رد الحكومة من خلال بيان مشترك من وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي وFDIC (مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية).

وأكد الرد أن قضية بنك Silicon Valley ستُحل بنجاح بموافقة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، وذلك وفقا لتقرير مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كيف جاء رد الحكومة الأمريكية على تداعيات الانهيار المصرفي؟

أكد البيان المشترك للمودعين في بنك SVB أنهم سيحصلون على حماية كاملة وسيتمكنون من الوصول إلى أموالهم بعد 13 مارس، وتم الإعلان عن استثناء مكافئ لبنك Signature، مع التأكيد على أن جميع المودعين في البنك سيتم تعويضهم بالكامل، وتم الإشارة إلى أنه لن يكون هناك عبء مالي على دافعي الضرائب لحل هذه البنوك.

كما انتقل رئيس الولايات المتحدة جو بايدن لمشاركة وجهة نظره، مؤكداً على نية الحكومة في تعزيز الرقابة والتنظيم للمؤسسات المالية الكبرى، وأوضح أن السلطات عازمة على محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الأحداث.

تغريدة الرئيس الأمريكي جو بايدن حول نيته حل الأزمة بشكل سريع.
تغريدة الرئيس الأمريكي جو بايدن حول نيته حل الأزمة بشكل سريع.

كيف تأثرت شركات العملات الرقمية بالتحركات الأمريكية الأخيرة؟

بعد إعلان الحكومة الأمريكية عن حل المشكلات في كلا البنكين، أكد فريق شركة Paxos أن احتياطاتهم من العملات المستقرة مضمونة بالكامل ويمكن للعملاء استبدالها بنسبة 1:1 بالدولار الأمريكي.

وأوضح الفريق كذلك أن 90٪ من احتياطيات Paxos كانت محتجزة تحت تصرف الخزانة الأميركية، وإعادة الشراء واردة بين عشية وضحاها وأنه لا يوجد تهديد حقيقي لعملاتها المستقرة.

وأما عن شركة Circle تشير بيانات منصة Coingecko، أن الدولار المستقر USDC الخاص بالشركة يستعيد استقراره تدريجيا، ويقترب من استعادة الربط مع قيمة 1 دولار أمريكي، فقد سجل نموا بأكثر 3.3% خلال الـ24 ساعة الماضية، ليستقر عند قيمة 0.99 دولار بعد تأكيد ألاير أن أصول الشركة المودعة لدى بنك Silicon Valley Bank مستقرة.

من ناحية أخرى، وعلى الرغم من جهود Paxos لإزالة الخوف المحيط بعملة BUSD المستقرة، استمرت قيمتها السوقية في الانخفاض، في حين أن القيمة السوقية لـ USDC شهدت بعض التحسن في قوتها السوقية بسبب عودة إيمان الحيتان بها.

رسم العديد من الشخصيات المؤثرة أوجه تشابه بين الوضع الحالي والأزمة المصرفية لعام 2008، فقد أعرب مؤسس بينانس CZ وقادة بارزون آخرون، عن مخاوفهم من أن عمليات الإنقاذ الحكومية قد تدفع البنوك إلى إعطاء الأولوية لمصالحها الخاصة على سلامة أموال المودعين.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة

أضف تعليق