ماذا يعني مصطلح atomic swap؟

ماذا يعني مصطلح atomic swap؟

مصطلح atomic swap – هو إمكانية تداول العملات الرقمية التي تعمل على شبكات مختلفة خلال صفقة واحدة.

الفكرة من هذه العملية هي إزالة الوسطاء المركزيين مثل البورصات المركزية وإعطاء مالكي العملات الرقمية التحكم الكامل، حيث تستخدم معظم المحافظ والبلوكشين التي تدعم atomic swap عقودًا ذكية، والعقود الذكية هي برامج داخل البلوكشين يتم تنفيذها عند استيفاء شروط معينة ففي هذه الحالة، الشروط هي أن يوافق كل طرف على المعاملة قبل نفاذ الوقت.

كما يوجد نوع آخر من atomic swap ويطلق عليه اسم cross-chain atomic swaps (أي تداول العملات الرقمية التي تعمل على شبكات مختلفة بشكل مباشر دون الحاجة إلى تحويل الشبكة).

وعلى سبيل المثال، تمتلك عملة البيتكوين شبكة خاصة بها، بينما تمتلك عملة الإثيريوم أيضا شبكة خاصة بها، وفي حالات التداول العادي لا يمكن شراء البيتكوين مقابل الإثيريوم بشكل مباشر كون لكل عملة شبكتها الخاصة.

وهنا تلجأ المنصات اللامركزية التي لا تستخدم ميزة ” cross-chain atomic swaps” إلى تحويل العملة الرقمية عدة مرات للوصول إلى الشبكة المطلوبة، وهذا الأمر قد يكلف المستخدم الكثير من الأموال على شكل عمولة تحويل.

أما المنصات اللامركزية التي تستخدم ميزة ” cross-chain atomic swaps”، فإنها تقوم بالتحويل بين العملات الرقمية التي تمتلك شبكات مختلفة بشكل مباشر خلال عملية واحدة فقط، الأمر الذي يؤدي إلى تقنين الكثير من الأموال وتسريع العملية.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق