ماذا يعني مصطلح dApps؟

ماذا يعني مصطلح dApps؟

التطبيقات اللامركزية dApps – هي تطبيقات تستخدم تقنية البلوكتشين في مبدأ عملها.

ويوفر التطبيق اللامركزي (dApp) مزايا التطبيقات السحابية المركزية مثل “Drive Google”، ولكن دون الحاجة إلى مراكز البيانات السحابية، وذلك باستخدام تقنية بلوكتشين.

ومعظم التطبيقات الحديثة على الإنترنت التي تستخدمها يوميًا، مثل Facebook أو Twitter أو Google Docs، جميعها لها نفس البنية الأساسية. حيث يوجد تطبيق “عميل” على جهازك ويوجد خادم في مكان ما. وتقوم تطبيقات العميل المحلي بمزامنة معلوماتك وأنشطتك مع نظام مركزي وكل ما تفعله يكون مرئيًا لمن يقوم بتشغيل هذا النظام المركزي. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا نشهد ظهور التشفير التام بين الطرفين، كطريقة لحماية معلوماتك الخاصة من مزود النظام الأساسي.

أما مع التطبيقات اللامركزية (dApp)، هنالك أجهزة كمبيوتر تقوم بنفس وظيفة الخادم العادي، ولكن لا تنتمي جميع أجهزة الكمبيوتر هذه إلى نفس الشخص أو الشركة المصنعة. وبدلاً من ذلك، يتم توزيع البيانات على أكتر من مخدم.

ويشير مصطلح التطبيقات اللامركزية dApps عمومًا إلى التطبيقات التي تعتمد علىBlockchain  للعمل، ويمكن أن تعمل على العديد من الشبكات مثل شبكة الإثيريوم (وهي الأشهر)، وشبكة بينانس وسولانا وغيرها.

سمات التطبيقات اللامركزية dApps

  • مفتوحة المصدرOpen source. أي أن كود البرمجة الخاص بها متاح للجميع وذلك للتعديل والتطوير مع تحديد جميع التغييرات بتوافق آراء غالبية المستخدمين كما تكون قاعدة التعليمات البرمجية لـ dApp متاحة للتدقيق (ولكن ليس في جميع الأحوال، حيث هناك تطبيقات لامركزية لا يتم مشاركة الكود البرمجي مع المجتمع).
  • اللامركزية Decentralized. أي انه لا يوجد طرف ثالث أو مخدم مركزي يقوم بمعالجة البيانات، بل تتم معالجة البيانات من قبل العديد من المخدمات غير المرتبطة مع بعضها البعض.
  • المكافآت Rewards. المصادقون (Validators)  داخل البلوكتشين يستثمرون الكثير من العمل (الجهد البشري، الطاقة الحاسوبية والكهرباء) للتحقق من المعاملات وإضافة الكتل إلى السلسلة وعلى هذا النحو من الضروري تحفيزهم ولذلك يتم تقديم المكافأت لهؤلاء المصادقون على شكل عملات رقمية.

وفي النهاية هذه بعض من الميزات الأساسية للتطبيقات اللامركزية dApps:

  1. كونها لا مركزية فإن هذه التطبيقات مقاومة للعبث والسجلات غير قابلة للتغيير كما أنها آمنة للغاية وغير قابلة للتغيير من القرصنة والاقتحام وأي تخريب محتمل آخر.
  2. إنها تمكن من معالجة الدفع بشكل أسرع بسبب عدم وجود تطبيقات وسيطة.
  3. كما تتيح حماية خصوصية عالية

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق