ماذا يعني مصطلح Decentralization؟

ماذا يعني مصطلح Decentralization؟

المقصود بمعنى اللامركزية (Decentralization) – أنها عملية تداول بين طرفين مباشرة، وبدون تدخل طرف ثالث بهذه العملية وعلى هذا المبدأ تقوم منصات التداول اللامركزية.

ومن مميزات المنصات اللامركزية:

  • لا تلزم التحقق من الهوية
  • انعدام مخاطر الطرف المقابل. والمقصود بانعدام مخاطر الطرف المقابل أنه في منصات التداول اللامركزية لا وصاية لها على أموال العملاء وهذا يعني أنه في عمليات الاختراق الكبرى، لن تُشكل خطراً على أموال المستخدمين أو تؤدي إلى إفشاءْ أي معلومات حساسة وشخصية بالنسبة لهم.
  • وجود عدد كبير من العملات الرقمية غير موجودة في المنصات اللامركزية. كما يُمكن تداول العملات غير المدرجة في منصات التداول المركزية بحرية على منصات التداول اللامركزية، شريطة توفر العرض والطلب وسيولة كافية.

اللامركزية في تقنية البلوكتشين

تعمل العملات الرقمية بتقنية تسمى البلوكتشين (وفي اللغة العربية يمكن ترجمتها سلاسل الكتل)، وبدأت هذه التقنية على أنها تقنية لامركزية بحتة.

ويوجد خوارزميات إثبات عديدة تعمل على التحقق من المعاملات داخل الشبكة، ومن أهمها

  • خوارزمية إثبات العمل (PoW)
  • خوارزمية إثبات الحصة (PoS)

وفي الخوارزمية الأولى يتطلب العديد من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الخاصة للاتصال إلى الشبكة وبالتالي حمايتها من الاختراق، وهذا ما يضفي صفة اللامركزية على الشبكة، حيث في حال توقف كمبيوتر لن يؤثر على الشبكة، بل تقوم باقي الأجهزة بأخذ دوره وإكمال العمل.

بينما في الخوارزمية الثانية، فإنها تتطلب عدد أقل من أجهزة الكمبيوتر، ويمكن أن تكون قليلة جدا، ولكن تمتلك عددا كبيرا من عملة الشبكة التي تحميها. وهذه الخوارزمية تعد لامركزية أيضا ولكنها في بعض الحالات يمكن أن تكون مركزية بشكل كامل.

يشار إلى أن عملة البيتكوين تعمل بخوارزمية إثبات العمل، وهي بالفعل لامركزية بالكامل، بالإضافة إلى أن عملة الإثيريوم تعمل أيضا بهذه الخوارزمية، ولكن قريبا ستتحول إلى خوارزمية إثبات الحصة ولكنها بطبيعتها ستبقى لامركزية.

وفي نفس الوقت، تعمل عملة BNB على شبكة بينانس والتي تعمل بخوارزمية إثبات الحصة وهي شبكة مركزية بالكامل كونها تدار من جهة واحدة فقط وليس من قبل المجتمع.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق