ماذا يعني مصطلح ICO في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح ICO في العملات الرقمية؟

مصطلح ICO – يعني مشروع الطرح الأولي للعملة الرقمية على المنصات المركزية، وهو اختصار للجملة في اللغة الانجليزية (Initial coin offering).

يعرف مشروع الطرح الأولي للعملة الرقمية ICO بقيام الشركات الحديثة النشأة بإطلاق مشروع يحمل في جوهره عملة رقمية جديدة، ويتم تحديد سعرها في البداية من قبل أصحاب المشروع.

وكمقدمة للمشروع تطلق حملة مصغرة Pre ICO يتم خلالها تقديم دعوة للمستخدمين والمستثمرين الى الاقبال على شراء العملة الجديدة وذلك قبل اطلاقها حيث يمكنهم شراء نسبة منها بتخفيض يصيل في بعض الأحيان إلى 30%.

ولا يحصلون فور اشتراكهم بالحملة الأولى على العملة في محفظاتهم بل يحصلون عليها بعد اطلاق العملة بشكل رسمي على المنصة، كما يتميز هؤلاء الذين يشترون العملة عن غيرهم بأنهم أول المستفيدين من أرباح العملة الرقمية في حالة نجاحها، ومن بين مشاريع الطرح الأولي التي حصدت شهرة واسعة ونجاحا كبيرا هي عملة سولانا (SOL).

ميزات مشاريع الطرح الأولي للعملة الرقمية ICO

في البداية يمكنك الدخول بمبلغ صغير ومن ثم الحصول على مبالغ كبيرة: فبعد مشاركتك في الاستثمار أو شرائك لحصة من الحصص المعروضة في حملة Pre ICO ثم يمكنك الانتظار حتى إطلاق العملة على منصات التداول وبيع حصتك لباقي المستثمرين وعادة ما يكون الثمن بعد إطلاق العملة أعلى من ثمن العملة الذي كانت عليه في الحملة التي أطلقتها الشركة قبل التداول.

ثانياً: الاستفادة من خدمات المشروع: فبعد شرائك لحصة من العملة ستنخرط بدورك في مشروع الشركة التي أطلقت تلك العملة وبالتالي يمكنك الاستفادة من مختلف الخدمات التي يوفرها المشروع لمستخدميه وستعود عليك الفكرة التي تأسس عليها المشروع بالفائدة.

عيوب مشاريع الطرح الأولي ICO

أولاً الموثوقية. عندما بدأت ثورة مشاريع الطرح الأولي للعملات الرقمية تعرض الكثير من المستخدمين لحالات نصب واحتيال، حيث يقوم فريق العملة بجمع الأموال ومن ثم الهرب والاختفاء.

ثانياً: تظهر العشرات من العملات الرقمية يومياً لكن في المقابل القليل منها تنجح ويرتفع ثمنها ولكن أغلبية العملات الرقمية يسقط ثمنها مما يسبب ذلك للمستثمرين خسارة رأس المال لذا على المستثمر في هذا المجال أن تكون له خبرة واسعة والتي تسمح له بالتمييز بين العملات الرقمية واختيار الناجحة منها والقائمة على أساس خطة واستراتيجية تسويقية مدروسة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق