ماذا يعني مصطلح KYC في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح KYC في العملات الرقمية؟

مصطلح KYC (اعرف عميلك): هو عملية إلزامية يتم تطبيقها من قبل منصات التداول للتحقق من الاسم الحقيقي للعميل وعنوانه وتاريخ ميلاده ووظيفته أيضاً. وقد يتم طلب المزيد من البيانات في بعض الأحيان، ولكن هذه هي أهم التفاصيل التي ينبغي تقديمها.

في حين أنه لا يتم قبول أي بيانات غير رسمية من العميل عند إجراء عملية تأكيد الهوية KYC، حيث يجب أن تكون البيانات صادرة عن جهات حكومية رسمية، ولذلك ستطلب الشركة من العميل بطاقة هوية سارية أو جواز سفر صالح.

والجدير بالذكر، أنك قد تكون قادراً على إنشاء حساب دون المرور بعملية تأكيد الهوية KYC، ولكن حسابك سيكون محدوداً في استخدام المنصة حتى يتم التحقق من الهوية. وتختلف هذه الحدود من منصة إلى أخرى، ولكن قد تكون هناك حدود للمعاملات على حسابك أو حدود سحب أو حتى حد زمني.

والهدف الرئيسي من هذه الطريقة هو منع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة التهرب الضريبي وأنشطة الرشوة الحكومية.

ولتطبيق بروتوكول اعرف عميلك KYC، يوجد بعض الخطوات التي قد تختلف بين منصة وآخرى وذلك تبعاً لقوانين الولاية التي تعمل بها، ولكن هذه المعلومات التالية ضرورية ومطلوبة في جميع عمليات تبادل العملات الرقمية دون استثناء:

  • تاريخ الميلاد
  • الرقم الوطني للهوية الشخصية أو رقم الحماية الاجتماعية
  • عنوان السكن الحالي

ومن ناحية أخرى، تتطلب عمليات تداول العملات الرقمية أيضاً بطاقة هوية صالحة ID تحمل صورة صادرة عن حكومة الدولة التي تحمل جنسيتها، أو وثيقة التحقق من الهوية التي يمكن أن تكون جواز سفر Pass Port أو رخصة قيادة أو حتى بطاقة هوية وطنية.

وفي بعض الأحيان، قد يُطلب من المستخدميْن تأكيد عنوانهم عن طريق إرسال فاتورة خدمات منزلية لا يزيد عمرها عن 3 أشهر. وقد تتطلب بعض المحافظ المركزية تحققاً إضافياً، حيث قد يطلبون منك إرسال صورة لك تحمل ورقة من رمز المرور الذي توفره المنصة لمرة واحدة.

المنصات المركزية التي مطلوب فيها تأكيد الهوية KYC

  • منصة بينانس
  • منصة كوينبيس

المنصات المركزية التي غير مطلوب فيها تأكيد الهوية KYC

  • كوكوين
  • غيت

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق