ماذا يعني مصطلح Leverage في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح Leverage في العملات الرقمية؟

مصطلح الرافعة المالية Leverage – يشير إلى استخدام رأس مال مقترض لتداول العملات الرقمية المشفرة، حيث تعمل الرافعة المالية على تضخيم قوة الشراء أو البيع لديك حتى تتمكن من التداول برأس مال أكبر مما متوفر لديك في محفظتك.

ويمكنك اقتراض حتى 100 ضعف رصيد حسابك في المحفظة، وذلك تبعاً لمنصة تداول العملات الرقمية التي تتداول عليها. حيث يشار إلى مقدار الرافعة المالية كنسبة، فعلى سبيل المثال: 1:10 (10 أضعاف) أو 1:20 (20 ضعفاً) 1:5 (5 أضعاف).

 ويوضح هذا عدد المرات التي ستتم فيها مضاعفة رأس المال الأولي الخاص بك. وعلى سبيل المثال، تخيل أن لديك 100 دولار في حسابك على منصة التداول الخاصة بك ولكنك تريد فتح صفقة بقيمة 1000 دولار، مع الرافعة المالية بنسبة 10 أضعاف، فسيصبح للـ 100 دولار نفس القوة الشرائية لمبلغ الـ 1000 دولار.

كما يمكنك استخدام الرافعة المالية لتداول جميع العملات الرقمية المختلفة.

وقبل أن تتمكن من اقتراض الأموال واستخدام الرافعة المالية، في البداية تحتاج إلى إيداع الأموال في حساب التداول الخاص بك. رأس المال الأولي الذي سوف تودعه هو ما نسميه “الضمان”. حيث تعتمد الضمانات المطلوبة على الرافعة المالية التي تستخدمها والقيمة الإجمالية للصفقة التي تريد فتحها (حيث تعرف باسم التداول الاقتراضي).

ولنفترض أنك تريد استثمار 1000 دولار بعملة الايثيريوم (ETH) برافعة مالية ومقدارها 10 أضعاف. عندها سيكون التداول الاقتراضي المطلوب هو 1:10 من 1000 دولار، مما يعني أنه يجب أن يكون لديك 100 دولار في المحفظة كضمان للأموال المقترضة. وإذا كنت تستخدم رافعة مالية مقدارها 1:20 ضعفاً، فسيكون التداول الاقتراضي المطلوب أقل من ذلك (1/20 من 1000 دولار = 50 دولاراً). ولكن ضع في اعتبارك أنه كلما زادت الرافعة المالية، زادت مخاطر التصفية.

وبغض النظر عن إيداع التداول الاقتراضي الأولي، ستحتاج أيضاً إلى الحفاظ على حد التداول الاقتراضي لتداولاتك. فعندما يتحرك السوق عكس اتجاه صفقتك، ويقل الهامش عن الحد الذي تمت المحافظة عليه، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى وضع المزيد من الأموال في حسابك لتجنب التصفية. ويُعرف الحد أيضاً باسم “هامش التغطية”.

كما يمكن تطبيق الرافعة المالية على كل من صفقات (الشراء والبيع). واستخدام الرافعة المالية يتيح لك شراء أو بيع العملات بناءً على الضمان الخاص بك فقط وليس على أرصدتك. لذلك، حتى إذا لم يكن لديك أي أصول، فلايزال بإمكانك الاقتراض والبيع (فتح صفقة شراء) إذا كنت تعتقد أن السوق سيرتفع.

مثال على صفقة شراء باستخدام الرافعة المالية Leverage

فلنفرض أنك تريد فتح صفقة شراء بيتكوين بقيمة 10000 دولار برافعة مالية مقدارها 10 أضعاف. وهذا يعني أنك ستستخدم 1000 دولار كضمان. وإذا ارتفع سعر BTC بنسبة 20%، فستحقق صافي أرباح قدره 2000 دولار وهو أعلى بكثير من 200 دولار التي كنت ستجنيها إذا قمت بتداول رأس المال الخاص بك والذي يبلغ 1000 دولار دون استخدام الرافعة المالية.

ومع ذلك، إذا انخفض سعر البيتكوين بنسبة 20%، فسوف تنخفض قيمة صفقتك بمقدار 2000 دولار. نظراً لأن رأس المال الأولي (الضمان) 1000 دولار فقط، فإن الانخفاض بنسبة 20% قد يتسبب في التصفية ويجعل حسابك صفرياً، كما يمكن أن تتم تصفية حسابك حتى إذا انخفض السوق بنسبة 10% فقط. ستختلف قيمة التصفية الدقيقة تبعاً لمنصة التداول التي تستخدمها.

ولتجنب التصفية، سوف تحتاج إلى إضافة المزيد من الأموال إلى محفظتك لزيادة ضماناتك. وفي معظم الحالات، سترسل لك منصة التداول طلب تداول اقتراضي قبل حدوث التصفية على سبيل المثال: رسالة بريد إلكتروني تخبرك بأنه يجب إضافة المزيد من الأموال الى محفظتك.

وفي النهاية تتيح لك الرافعة المالية إمكانية البدء بسهولة باستثمار أولي أقل وإمكانية تحقيق مرابح أعلى. ومع ذلك، قد تتسبب الرافعة المالية المترافقة بتقلبات السوق في حدوث عمليات التصفية بسرعة كبيرة جداً، وخاصة إذا كنت تستخدم رافعة مالية مقدارها 100 ضعف للتداول لذلك يجب عليك ان تختار رافعتك المالية بحذر شديد منعاً للتصفية.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق