ماذا يعني مصطلح Metaversers؟

ماذا يعني مصطلح Metaversers؟

الميتافيرس Metaverse – هو مجموعة عوالم افتراضية تتواجد بجانب عالمنا الحقيقي حيث يمكن أن تدخلها وتتعايش فيها باستخدام الأفاتار(شخصيتك الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي) الخاص بك الذي قمت بأنشائه سابقاً من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضي أو المعزز.

لتبسيط الموضوع يمكننا أن نقول أن العوالم الافتراضية التي تدخل إليها من خلال الألعاب المختلفة سواء على حاسوبك الخاص أو على أي جهاز ألعاب خاص بك تعتبر من العوالم الافتراضية ولكن ليست جميعها Metaverse حيث أن الميتافيرس هي العوالم الافتراضية التي يمكن الدخول إليها من خلال تكنولوجيا (الواقع الافتراضي) أو (الواقع المُعزز) وهذا لا ينطبق على كل العوالم الافتراضية التي تدخلها من خلال الألعاب التي تلعبها.

إن الميتافيرس يتخطى مفهوم العوالم الافتراضية في الألعاب ويتوسع ليشمل كل نواحي الحياة كما الحياة الواقعية، كما أنه يشمل دمج وربط العالم المادي (الحقيقي) بالعالم الافتراضي.

ومثلًا في المستقبل، سيمكننا عقد الاجتماعات أو اجراء المقابلات والتسوق والسفر وحضور مباريات كرة القدم وحتى الزواج وكسب المال وتأسيس اقتصاد من خلال العالم ثلاثي الأبعاد، الذي يخلقه لنا الميتافيرس Metaverse ومن خلال متصفح واحد فقط.

كما من الممكن أن تجد نفسك تعقد اجتماعا باستخدام نظارات (Oculus VR) في مكتبك الافتراضي. نظارات Oculus في الصورة التالية:

image 62
نظارات Oculus VR

وبعد أن تنتهي من عملك تسترخي في لعبة ما، ثم تتفقد محفظة عملاتك الرقمية وأموالك وكل هذا داخل الميتافيرس الذي دمج بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي. حيث يعتبر بعض الخبراء أن الميتافيرس هو النسخة الثالثة من الإنترنت أو Web 3.0 الذي يربط بين الناس والأماكن.

ما الرابط بين الميتافرس والبلوكتشين؟

أصبحت تقنية البلوكتشين والعملات الرقمية جنبًا إلى جنب من أساسيات عالم الميتافيرس، حيث تضمن البلوكتشين لكل المنضمين إلى الميتافيرس ملكيتهم لكل ما يمتلكونه في هذا العالم، كما أنها تسهل عليهم نقل ممتلكاتهم والتحكم فيها بكل شفافية.

أما العملات الرقمية فقد أصبحت العملة الرسمية في عالم الألعاب، فهي تسمح لكل المستخدمين بشراء ما يحتاجونه من معدات وأدوات داخل ميتافيرس اللعبة.

وكمثال تسمح لعبة Decentraland للاعبيها باستخدام عملة MANA الرقمية لشراء الأراضي على هيئة NFT ومن الألعاب التي دمجت بين الميتافيرس وتقنية البلوكتشين أيضًا هي لعبة Sandbox التي ظهرت أول مرة عام 2011 كلعبة رقمية على الهاتف ومن ثم انضمت إلى البلوكتشين مستخدمة عملة الـ ETH وارتبط وجود الأفاتار بالمحافظ الرقمية، وأصبح في إمكان اللاعبين التحكم في ممتلكاتهم من NFTs و الـ SAND tokens وأية ممتلكات رقمية أخرى داخل لعبة Sandbox، وأصبح أيضًا في إمكانهم صناعة الأشياء الافتراضية وبيعها ك NFTs مما خلق نموذج العب لتكسب داخل اللعبة (Play To Earn).

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق