ماذا يعني مصطلح Pump في العملات الرقمية؟

ماذا يعني مصطلح Pump في العملات الرقمية؟

مصطلح Pump أو الضخ – هو زيادة مصطنعة لسعر العملة الرقمية والهدف منها هو تحقيق مرابح عالية.

يحدث الضخ pump عادة عندما يبدأ أصحاب رؤوس الأموال في شراء عملة رقمية ما تكون في أقل سعر لها ويمكن أن يشمل هؤلاء الأشخاص أصحاب النفوذ البنوك الاستثمارية والشركات العملاقة وحتى يمكن أن يشمل الأشخاص الأثرياء ويعرفون في الأسواق باسم حيتان السوق.

حيث تقوم هذه المجموعة بعد استثمار مبلغ كبير جدًا من رأس المال الخاص بها في الصفقة تبدأ في نشر الدعاية وتشجيع الناس على الاستثمار أكثر فأكثر في نفس العملة. فعلى سبيل المثال، تشتري مجموعة قوية كمية كبيرة من عملة ما ومن ثم تستخدم السوشال ميديا وأدوات الدعاية الأخرى لإقناع الناس بشراء هذه العملة وعادة ما تكون هذه الإعلانات خادعة وكاذبة وليس لها مصدر موثوق.

وهذه نماذج عن هذه الإعلانات الكاذبة (إذا لم تشتري الآن هذه العملة الرقمية فلن تتاح لك فرصة شراء هذه العملة مرة أخرى أو ضاعف استثمارك 10 أضعاف بوقت قصير وذلك بشرائك هذه العملة) وعشرات الجمل المغرية الأخرى، لذلك كن حريصاً على عدم الوقوع في الفخ.

مع مثل هذه الإعلانات، ونتيجة لشراء العديد من الأشخاص لهذه العملة فيصبح لدينا زيادة على الطلب مما يؤدي إلى انفجار في سعرها ومن ثم البيع بسعر أعلى.

كما يوجد قنوات وغروبات خاصة تقوم بمثل هذا الفعل، حيث تجمع العديد من الأشخاص المهتمين وكل فترة زمنية يختار الآدمن عملة معينة (يكون قد اشترى منها كميات كبيرة بسعر منخفض مسبقا)، ويعطي الأمر بشراء العملة، فيتجه جميع أعضاء المجموعة لشرائها مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها بشكل جنوني وبشكل مؤقت، ويربح من هذه العملية فقط من كان على علم مسبق بالعملة المستهدفة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق