ماذا يعني Smart Contract في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Smart Contract في العملات الرقمية؟

Smart Contract العقد الذكي – وهو عقد يتم تفعيله بشكل تلقائي عند إتمام الشروط من قبل أطراف العقد.

العقود الذكية هي ترميز برمجي على الحاسوب يبسط تنفيذ اتفاقيات معينة ويحد من الحاجة إلى طرف ثالث (وسيط). حيث تعد العقود الذكية والبلوكتشين عبارة عن تقنيتين مترابطتين مع بعضهما البعض، بحيث تشكل البلوكتشين منصة تطبيقية للعقود الذكية، أو بمعنى آخر فإن العقود الذكية يتم تطبيقها على البلوكتشين.

كما تعد العقود الذكية Smart Contract في الوقت الحالي هي الأنسب لنوعين من المعاملات الموجودة في العديد من العقود:

  • في البداية التأكد من إجراء الدفع بمجرد استيفاء شروط معينة
  • فرض غرامات مالية أيضاً وذلك في حالة عدم استيفاء شروط معينة

وهكذا، تتمثل الوظيفة الرئيسية للعقود الذكية Smart Contract في تنفيذ أحكام معينة، مثل: تحويل الأموال من محفظة إلى محفظة آخرى. وبمعنى آخر، إذا حصل الحدث “Y”، فسيتم تنفيذ الخطوة “X”وذلك استجابة على ذلك الحدث. وبعد ذلك، يتم نسخ العقد الذكي نفسه من خلال عدة “عقد بلوكتشين” (Blockchain Nodes) مستفيداً بذلك من الأمان والثبات الذي توفره الشبكة.

كما إن أصول فكرة العقود الذكية Smart Contract تعود الى عالم الكمبيوتر وعالم التشفير نيك زابو Nick Szabo سنة 1994. وهو من حدد المبادئ الرئيسية للعمل، ولكن في ذلك الوقت لم تكن هناك بيئة مناسبة لتحقيقها. فمنذ ظهور تكنولوجيا بلوكتشين Blockchain ذاع صيت العقود الذكية Smart Contract لتبدأ ثورتها.

العقود الذكية تستخدم كل فوائد تكنولوجيا البلوكشين Blockchain فهي توفر:

  1. الأمان: حيث يتم تشفير العقد الذكي وتوزيعه بين عقد البلوكشين. وهذا يضمن أنها لن تضيع أو تتغير دون منحها إذنك.
  2. الاقتصاد والسرعة: معظم العمليات تكون آلية، ولا وسطاء فيها.
  3. التعددية: هناك مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة للعقود الذكية في الوقت الحاضر. حيث يمكنك اختيار واحدة من العقود وتغييرها وفقاً لاحتياجاتك.

سلبيات العقود الذكية

العقود الذكية ليست مثالية، حيث تبقى مبرمجة من طرف الإنسان وليس لها إطار أو وضع قانوني ومن هذه السلبيات:

  1. العامل البشري: حيث يتم كتابة التعليمات البرمجية من قبل أناس تختلف الخبرة بينهم، وأنهم ليسوا معصومين من الخطأ. وإذا كان العقد الذكي في بلوكتشين، عندها لا يمكن تغييره أو حذفه. وهنالك مثال جيد على الخطأ البشري في هذه الصناعة كان خطأDAO . وكانت أخطاء المطورين في التعليمات البرمجية مكلفة للمستخدمين والشركة حيث إن بعض القراصنة استغلوا هذه الأخطاء وقد قامُ بسرقة حوالي 60 مليون دولار.
  2. الوضع القانوني: الوضع القانوني غير مؤكد حتى الأن، وذلك لأن العقود الذكية لا تنظمها أي حكومة. لذلك هناك مشكلة كبيرة إذا قررت مؤسسة حكومية وضع إطار تشريعي للعقود الذكية.
  3. تكاليف التنفيذ: لا يمكن تنفيذ العقود الذكية بدون برمجة. فمن الضروري أن يكون المبرمج من ذوي الخبرة الكبيرة لجعل العقود الذكية ناجحة وبدون أخطاء لأن الخطأ لا رجعة فيه مع البلوكشين. ويكلف الشركات والأشخاص الكثير من المال.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق