ماذا يعني Token في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Token في العملات الرقمية؟

Token – عملة رقمية لا تمتلك شبكة خاصة بها.

يتم إنشاء التوكن على شبكة بلوكتشين موجدة مسبقا، ومن أكثر الشبكات التي تم إنشاء توكنات عليها هي شبكة الإيثيريوم.

وتحمل جميع التوكنات على شبكة الإيثيريوم معيار يطلق عليه اسم “ERC-20″، بينما التوكن على شبكة BNB يحمل معيار “Bep20” والتوكن على شبكة NEO يحمل معيار “NEP-5”.

والجدير بالذكر أن أي شخص يمكنه إنشاء توكن (عملة رقمية) على أي شبكة يريد دون أي قيود أبدا، فقط يجب عليه دفع عمولة الإنشاء، وتختلف العمولة من شبكة إلى أخرى.

كما يتم إنشاء معظم التوكنات Token بغرض استخدامها في التطبيقات اللامركزية (dApps)، وعندما يقوم المطور بإنشاء التوكن Token يجب عليه تحديد العدد الكلي منها وأين سيتم إرسالها حين يتم إنشاؤها، بالإضافة إلى دفع جزء من المال متمثلاً بالعملة الرقمية الخاصة بالبلوكتشين الذي يتم إنشاء التوكنToken عليها، وبعد إنشاء التوكن يتم استخدامها في تأكيد المزايا الخاصة بالتطبيقات، والمزايا حيث تختلف باختلاف التطبيق ومنها:

منصّة بينانس – والتي تسمح للمستثمرين بالتداول باستخدام التوكن Token الخاص بها والذي يسمى BNB، والذي يقوم بخفض تكاليف التداول إلى النصف، بالإضافة إلى استعمالات عديدة أخرى.

ولكي يتم إنشاء التوكن Token يتوجب على المطور إنفاق مقدار من العملات الرقمية المشفرة الخاصة بشبكة البلوكتشين وذلك ليقوم المُعدنين على الشبكة بتأكيد التوكن  Tokenالذي قام بإنشائه. وهذا الأمر ينطبق على جميع التوكنات  Tokenالتي يتم تداولها على الشبكة والسبب في ذلك هو ضمان أمان شبكة البلوكتشين.

ويوجد هنالك أنواع مختلفة للتوكن Token المختلفة كما هناك عدة تصنيفات للتوكن وبحسب ميزات الخدمة واستخداماته له، وقد قامت الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية السويسرية (FINMA) وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بفرز التوكن Tokenإلى أربعة مجالات وهي:

  • (Security Tokens) – (توكن الحماية)
  • (Utility Tokens)- (توكن الخدمات)
  • (Payment Tokens) – (توكن الدفع) وهذا النوع خاص ويتطلب شبكات بلوكتشين Blockchain معينة مثل توكن Bitcoin وETH وغيرها.
  • (NFT – Non-Fungible Token)-(توكن غير قابل للاستبدال)

توكن الحماية (Security Tokens): وهذا التصنيف يعبر عن التوكن الذي يكون غرضه تمثيل قيمة شيء ما موجود على أرض الواقع أو أرباح الشركات وتعتبر مثل الأسهم أو السندات المالية.

توكن للخدمات (Utility Tokens): وهذا التصنيف يعبر عن التوكن Token الذي يكون غرضه تسهيل الحصول على المنتجات والخدمات التي سيتم إطلاقها في المستقبل، بالإضافة ايضاً الحصول على تخفيضات.

توكن الدفع (Payment Tokens): وهذا التصنيف عادة يحوي التوكن الذي يكون دوره الدفع على شبكة البلوكتشين الموجود عليها فقط ويمثل النقود، ويستخدم في عمليات البيع والشراء. أو إذا ما تم إنشاءه عبر طرح العملة الأوّلي ICO فإنّه يستخدم لجمع التمويل الجماعي.

التوكن غير القابل للاستبدال (NFT – Non-Fungible Token): يتميّز هذا النوع من التوكن بأنّ كل توكن فريد من نوعه وغير مشابه للآخر، وهذا النوع من التوكن يحمل معيار ERC-721.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق