ماهي خطورة ميتافيرس على البيئة؟

ماهي خطورة ميتافيرس على البيئة؟

أحدثت ميتافيرس مؤخراً ثورة في جميع الأمور المتعلقة بالإنترنت في العالم، وستكون مفتاحاً في المستقبل لنجاح المزيد من الأشخاص والشركات عبر الإنترنت ولكن، هذا هو الجانب الإيجابي من ناحية واحدة.

ومن ناحية أخرى، هناك عواقب ينتج عنها كوارث إذا ما تفاقمت، وتترافق مع أي عمل ناجح ومع كل نقطة إيجابية هناك سلبيات أيضاً فربما يكون تغير المناخ هو أكثر العواقب كارثية للتقدُّم البشري في مجال الإنترنت والميتافيرس.

وهذا مرتبط بزيادة إنبعاثات الكربون بما يتجاوز قدرة الطبيعة على امتصاصها. فكيف ستؤثر ميتافيرس على المناخ وكيف يمكن التقليل من هذا التأثير.

لماذا تعتبر تقنية ميتافيرس سيف ذو حدين؟

مثل أي تقنية جديدة، فإن تأثير تقنية ميتافيرس على البيئة متناقض، من ناحية يمكن أن تؤدي إلى انبعاثات كبيرة من الكربون وضرر للبيئة، ومن ناحية أخرى ستوفِّر طرق جديدة لتحسين الأعمل اليومية، وتقلِّل من الأنشطة التي تعد منتجة لانبعاثات الكربون.

في العديد من المجالات يتم أخذ إنبعاثات الكربون بعين الاعتبار كمقياس لنجاح وكفاءة التقنية المدروسة. فتقنية ميتافيرس واحدة من التقنيات الأهم في العالم الرقمي الآن.

وتعد تقنية بلوكتشين واحدة من أكثر الأجزاء الضرورية التي لا غنى عنها لنجاح ميتافيرس والتي تدعم ال Web 3.0، الذي تم وصفه ليكون التطوير الأهم للإنترنت لتحسين سرعة التصفح، التي تعتبر أساسية لهيمنة ميتافيرس.

لكن تقنية بلوكتشين بحاجة لكمية كبيرة من الطاقة، فعلى سبيل المثال، إن عملة البيتكوين تستهلك عند تعدينها، كهرباء أكثر من استهلاك جمهورية الأرجنتين كاملةً في السنة.

ما سلبيات الواقع الافتراضي وهل له دور في إنبعاثات الكربون؟

كتعريف لمضمون ميتافيرس فهي تشتمل على شبكة ضخمة من عوالم الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد عالية الدقة والمترابطة ببعضها بشكل كبير، وهذه التكنولوجيا لابد أن تترافق بانبعاثات كربونية.

توصلت دراسة أجرتها جامعة بريستول ببريطانيا إلى نتائج مقلقة، حول الضرر الناتج على البيئة الذي تخلِّفهُ ميتافيرس فأظهرت البيانات أنه إذا تحول 30٪ فقط من اللاعبين من الألعاب التي تتراوح دقتها من 720 بكسل وحتى 1080 بكسل إلى الألعاب السحابية بحلول عام 2030، فإن الانبعاثات سترتفع بنسبة 29.9٪.

والأسوأ من ذلك إذا قام 90٪ من اللاعبين بالانتقال فسوف تصبح الزيادة 112٪ في انبعاثات الكربون.

هل ستنخفض الإنبعاثات الكربونية؟

ليس كل شيء ضار للبيئة بما يتعلق بما تقدمه ميتافيرس، الحجج المذكورة أعلاه لزيادة انبعاثات الكربون هي نفسها التي تم مناقشتها في البحث عن حلول الطاقة الخضراء.

على سبيل المثال السيارات الكهربائية هي ابتكار صديق للبيئة، ومن ناحية أخرى، فإن عملية صناعة الليثيوم والكوبالت وشحنهما إلى مواقع تصنيع البطاريات وتحويلهما إلى بطاريات هي مصدر ضخم لانبعاث ثاني أكسيد الكربون.

ميتافيرس تعتبر أيضاً كحل للانبعاثات القائمة على وسائل النقل، والسبب هو أن وسائل النقل مسؤولة عن 41٪ من انبعاثات الكربون العالمية، بينما تهدف الحلول الأخرى إلى تقليل الانبعاثات لكل كيلومتر يتم قطعه بالواقع الحقيقي خلال السفر، فإن ميتافيرس تلغي الحاجة إلى السفر تماماً.

على سبيل المثال، يمكن لأي شخص في أي مكان الذهاب في إلى برج إيفل في فرنسا مع شخص من بلد مختلف في غضون دقائق بالواقع الإفتراضي وحتى يمكنهم الذهاب للتسوق في مكان ما على المريخ.

ويتم من خلال ميتافيرس أيضاً تسليم البضائع وكل ذلك دون مغادرة المنزل مع تجربة حقيقية بصرياً كالذهاب إلى الواقع الحقيقي شخصياً، وذلك بفضل شبكة العالم الافتراضي ثلاثية الأبعاد.

ما هي الإنبعاثات التي تم الحد منها؟

في الواقع، لقد تغيير الوضع بسرعة كبيرة للأفضل خلال العشر سنوات الماضية، وتعمل العديد من البلدان على التخلص التدريجي من مصادر الطاقة ذات الانبعاثات الكربونية العالية، مثل الفحم وأنظمة توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري الأخرى فلذلك لابد أن تنخفض الانبعاثات من استهلاك الطاقة في تقنية بلوكتشين بشكل كبير.

على مستوى الحوسبة لا بد أيضاً أن يرتفع الطلب على مراكز البيانات المخصصة للمعالجة أضعافاً مضاعفة والتي تعتبر واحدة من المجالات التي من المتوقع أن تزيد من استهلاك الكهرباء وبالتالي زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بها بشكل كبير.

وبينما زادت البيانات المخزنة على السحابة وزيادة استخدام الخوادم بنسبة 2600٪ من 2018 إلى 2020، ارتفع استهلاكها للطاقة بنسبة 10٪ فقط وبالتالي يشير هذا الأداء الرائع إلى استخدام خوادم أكبر وأكثر كفاءة وتقليل إنبعاث الكربون.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
ما سبب انفجار سعر البيتكوين أكثر من 8% خلال دقائق؟
عملة البيتكوين تتجه نحو سعر خيالي في عام 2050.. ما وراء هذه التوقعات؟
ETF_vs_price
توقعات غامضة حول مستقبل صناديق الاستثمار في العملات الرقمية من بلاك روك
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي

أضف تعليق