ما الذي فعلته الحكومة الأمريكية لإنقاذ اقتصادها من الانهيار؟

ما الذي فعلته الحكومة الأمريكية لإنقاذ اقتصادها من الانهيار؟

شهد سوق العملات الرقمية خلال الأيام القليلة الماضية، حالة جديدة من التخبط والانهيار، زعزعت استقرار الاقتصاد الأمريكي بأكمله، وذلك عقب إعلان بعض المصارف العالمية إفلاسها.

ترأس قائمة المفلسين بنك Silvergate وبنك Silicon Valley Bank، اللذين يعدان من أكبر المصارف المرتبطة بالعملات الرقمية، وتسبب إفلاسهما بخسائر كبيرة لأسواق العملات الرقمية.

أموال المستخدمين لدى بنك Silicon Valley آمنة والحكومة الأمريكية تسيطر على الموقف

وكانت قد أعلنت الحكومة الأمريكية والجهات التنظيمية للسوق، أن المستخدمين الذين يملكون عملات رقمية مودعة في مصرف Silicon Valley Bank المفلس، ستكون بمأمن وسيتمكنون من الحصول عليها.

وكشف جيريمي ألاير، الرئيس التنفيذي لشركة Circle، أن الشركة رحبت بالجهود التي تبذل في سبيل ضمان حقوق المستخدمين، كما شجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي على حل هذه المشاكل المتكررة وإيجاد بيئة مصرفية متينة لأسواق العملات الرقمية.

وأشار ألاير خلال حديثه، أن جميع الأموال المودعة لدى بنك Silicon Valley Bank آمنة، وستكون متاحة للسحب اليوم عند افتتاح البنك، وسيكون BNY Mellon هو الوسيط لتسهيل عملية استرداد الأموال.

رئيس شركة Circle يقول أن أموال بنك Silicon Valley Bank آمنة
رئيس شركة Circle يقول أن أموال بنك Silicon Valley Bank آمنة

وكشفت شركة Circle أن لديها ما يعادل 3.3 مليار دولار من احتياطاتها لدى مصرف Silicon Valley Bank، التي تعادل نحو 40 مليار دولار، وعملت الشركة بجهود مضاعفة للحفاظ على استقرار هذه الاحتياطات وجعلها بمأمن تام.

الحكومة الأمريكية تدعم المتضررين بعد حراك كبير في السوق العالمية

قام أكثر من 3500 مسؤول في الشركات المصرفية ومنصات العملات الرقمية، بتوقيع عريضة تم تقديمها لوزيرة الخزانة الأمريكية، من أجل تقديم الدعم للجهات المودعة وضمان حقوقها، إذ توجد أكثر من 100 ألف وظيفة مهددة بالخطر، والتي تهدد الاقتصاد المحلي ككل.

وتبلغ ودائع مصرف Silicon Valley أكثر من 173 مليار دولار، نحو 151.5 مليار دولار ليست مشمولة بالدعم من قبل شركات التأمين الفيدرالية، الذي لا يتجاوز سقف دعمها 250 ألف دولار فقط.

وذكرت وكالة بلومبرج في تقرير خاص بها، أنه تم تقديم دعم بنحو 3مليارات دولار للعملاء الجُدد الذين تضرروا من انهيار مصرف Silicon Valley، فيما أشارت الجهات الحكومية أنها من خلال إجراءاتها الأخيرة ستضمن استقرار الاقتصاد الأمريكي، عبر ما سمته بتعزيز ثقة العملاء بالنظام المصرفي.

تحرك كبير من الحكومة الأمريكية لحماية اقتصاد الولايات المتحدة من الانهيار

أعلنت الجهات التنظيمية لسوق العملات الرقمية خلال بيان مشترك، تقدم به كل من وزيرة الخزانة الأمريكية ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ورئيس شركة التأمين للودائع الفيدرالية، عن تنفيذها لحزمة إجراءات مباشرة لاستيعاب انهيار مصرف Silicon Valley Bank ومصرف Silvergate، ومنع تفشي عدوى الإفلاس في السوق العالمية، دون تحميل العملاء لأي ضرر أو خسارة.

وأشار المسؤولون في بيانهم المشترك، أن هذه الإجراءات بما فيها إغلاق بنك Signature، تصب في مساعي حماية الاقتصاد الأمريكي، وتعزيز ثقة المستخدمين والعملاء بالجهات المصرفية، كما قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي ومجلس FDIC بتقديم توصية خاصة للحكومة، نتج عنها السماح للمودعين بالوصول لأموالهم ابتداء من تاريخ اليوم 13 مارس.

كما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن نيته دعم سوق المصارف، وتوفير سيولة مالية إضافية للجهات المصرفية الإيداعية، والتي تساهم في عملية ضمان استقرار البنوك والمصارف، وتوفير السيولة الكافية التي تلبي حاجة المستخدمين.

دعم مالي كبير لسوق المصارف مع اقتراب إصدار مشروع تنظيمي جديد

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بيان منفصل خاص به، عن إطلاق برنامج تمويل داعم للمصارف وشركات التأمين ومختلف مؤسسات الإيداع المالية، برأس مال قدره 25 مليار دولار، سيقدم على شكل قروض للمستفيدين يتم تحصيل مستحقاته على مدة أقصاها 12 شهرا.

أشار ألاير إلى أن مجلس الكونغرس الأمريكي يستمر في بذل الجهود ومتابعة العمل لإطلاق قانون الدفع المستقر، الذي سيهيء لخلق بيئة مستقرة لتخزين العملات الرقمية المستقرة بشكل نقدي في المصرف المركزي الأمريكي، وأكد على حاجة السوق بأكمله لهذا المشروع أكثر من أي وقت مضى، فالجميع بحاجة لنظام مالي آمن بالفعل.

رئيس Circle يؤكد على الحاجة لوجود نظام مالي آمن للسوق
رئيس Circle يؤكد على الحاجة لوجود نظام مالي آمن للسوق

دعم من الحكومة الأمريكية لبنك Signature يُقال أنه لن يتكرر لبنك Silicon Valley

يذكر أن الإجراءات الطارئة للحكومة الأمريكية قامت بتوسيع نطاق عملها، ليشمل الدعم المالي والإجرائية بعض المؤسسات المالية والمصرفية في السوق، بما فيها مصرف Signature، فيما أكدت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أنه لن يتم إصدار خطة إنقاذ مرة أخرى لبنك Silicon Valley.

YouTube video

تضمنت حزمة إجراءات الحكومة الأمريكية، تقديم المساعدة لعملاء مصرف Signature، الذي يعيس حالة من التخبط بعد انهيار سعر سهمه بشكل كبير، الذي تسبب به إفلاس مصرف Silvergate في 9 من مارس الجاري.

وأثار إفلاس مصرف Silvergate حركة تخبط عشوائية، والتي نشرت الخوف والقلق في كافة أرجاء سوق العملات الرقمية، وأدت لخسائر كبيرة خلال ساعات لكافة السوق، إلى جانب أن هذا الإفلاس تسبب بخسائر لشركة Circle بعدما خسر دولارها المستقر جزءا من قيمته، بسبب وديعته لدى مصرف Silicon Valley التي تتجاوز 3 مليارات دولار.

إجراءات الحكومة الأمريكية أدت لتعافي سوق العملات الرقمية

سجل مؤشر داو جونز الصناعي العالمي ارتفاعا في عقوده الآجلة بأكثر من 300 نقطة في التداولات الأخيرة قبل افتتاح سوق اليوم، ويأتي هذا الارتفاع عقب التحرك الذي قامت به الحكومة الأمريكية ممثلة بكافة مؤسساتها وقطاعاتها، التي أظهرت نتيجة مقبولة حتى الآن.

وتظهر البيانات الفنية لسوق العملات الرقمية، وجود حالة تعافي ملحوظة وجيدة، إذ سجلت البيتكوين ارتفاعا بأكثر من 10% خلال الـ24 ساعة الماضية، كما ارتفعت الكثير من العملات الرقمية الأخرى مع البيتكوين، وحققت مكاسب جيدة خلال الساعات الماضية.

كما تشير بيانات منصة Coingecko، أن الدولار المستقر USDC الخاص بشركة Circle يستعيد استقراره تدريجيا، ويقترب من استعادة الربط مع قيمة 1 دولار أمريكي، ويجري تداول USDC حاليا عند 0.99 دولار تقريبا، مسجلا نموا بأكثر 3.3% خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد تأكيد ألاير أن أصول الشركة المودعة لدى بنك Silicon Valley Bank مستقرة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة

أضف تعليق