ما حقيقة أن فيسبوك ينتقل إلى صيغته الجديدة ميتا Meta؟

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

انتشر خلال الأيام الماضية رسالة على فيسبوك حول خصوصية التطبيق تنبه المستخدمين إلى وجوب مشاركة الرسالة ونسخها بهدف حماية الحسابات الشخصية من سرقة البيانات الشخصية.

ما حقيقة أن فيسبوك ينتقل إلى صيغته الجديدة ميتا Meta؟

ووفقا ما جاء في نص الرسالة، فإن القائل يدعي أن فيسبوك تقوم بعملية تغيير لقاعدة بياناتها وخوارزمية عملها، بحيث أنها ستقوم بالاحتفاظ بجميع بيانات المستخدمين لديها، إلا في حال تصريح المستخدم عبر منشور على صفحته أنه لا يريد التنازل عن حقوقه الشخصية لبياناته.

وجاء نص الرسالة كما يأتي:

تم التأكد للجميع بأن موضوع الخوارزمية طلع صحيح.. على فيسبوك وانستجرام..
فعلا صفحتي وصفحة كل من حضراتكم
سوف تجد انه لم يعد يظهر لك غير منشورات عدد قليل جداً من الأصدقاء..
وبدلاً من ظهور منشورات الأصدقاء الأخرين
تظهر لك مقترحات من الفيسبوك لحسابات لا تعرفها ، وكذلك لا تجد تفاعل من الأصدقاء عند نشر اي منشور جديد..
أصدقائي الأعزّاء ، من المؤسف بأن ادارة الفيس حدّدت عدد الأصدقاء، هناك أصدقاء لم أعد أرى تدويناتهم إلا بالبحث عنها !
من أجل رؤية منشورات جميع الأصدقاء لا بدّ من تعديل خوارزميّة الفيسبوك .
وفيما يلي كيفيّة تجاوز نفس الـ 25 صديقًا من الفيسبوك الّذين يقرأون لك عدّة مرّات :
أطــلــب مــنــك إذا قــرأت هــذه الـرّسـالـة أن تـتـرك لي تـعـلـيـقًـا سـريـعـا” ولـو كـلـمـة واحـدة فـقـط مـثـل : مـرحـبـا” .. شـكـرا” . أو ما تريد قوله ، وسيتمّ نشره في ملفّ أخباري .
فيسبوك يريني فقط الأصدقاء الّذين يختارهم هو ، ولا نحتاج الى فيسبوك لاختيار أصدقائنا ، ويمكننا تجاوز سياسته للضّبط والتّحكّم .
📌انسخ هذا النّصّ وألصقه على حائطك حتّى تتمكّن من الاستمتاع بمزيد من التّفاعل مع جميع جهات الاتّصال الخاصّة بك .. تحياتي

نقلا مما تم الترويج له عبر ميتا “فيسبوك سابقا” – ملاحظة: النص ليس للنشر وإنما للتوضيح

توضيح شائعات انتقال فيسبوك إلى خوارزمية ميتا الجديدة

وحول ذلك، لم تقم فيسبوك بإصدار أي تصريح رسمي أو بيان بخصوص هذا الشأن، وإنما ظهرت هذه الرسالة فجأة خلال الأيام الماضية وبدأ الترويج لها بكثرة بشكل مفاجئ وغير مسبوق، والأغلبية العظمى من مجتمع فيسبوك قام بنشرها ومشاركتها بالفعل.

ولكن جميع المتابعين للأخبار التقنية وخاصة أخبار فيسبوك يدرك أن Meta هو الاسم الجديد للشركة نفسها، والتي قامت بتغيير اسمها عقب خسارتها جزءا كبيرا من أموالها بسبب فضيحة تسريب بيانات المستخدمين وبيعها مقابل مبالغ مادية.

ويقال أن البيانات الشخصية للمستخدمين الذين بلغ عددهم نحو 50 مليون شخصا، كانت قد استخدمت في أغراض سياسية وإحصائية حول آراء الأشخاص في انتخابات سياسية لدولة ما، وهذا ما كشفه أحد كبار المطورين في شركة فيسبوك “ميتا حاليا” عقب استقالته منها.

على العموم، فإن فيسبوك لن تنتظر تصريح أي أحد من مستخدميها حول السماح لفيسبوك باستخدام بياناته الشخصية أو عدم ذلك، فكيف تقول لصاحب الغرفة التي تجلس فيها معه جنبا إلى جنب أن لا ينظر إليك وأن يخرج من الغرفة دون رجعة!.

لذلك يجب عدم الانجرار بسرعة وراء الشائعات وما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا الروابط التي يتم نشرها عبر مختلف وسائل التواصل التي تدعي أنك ربحت سيارة فيراري أو هاتف آيفون 15 برو ماكس وعليك إدخال رقمك للحصول عليها، فهي جميعها روابط مزيفة واحتيالية.

ما الذي يعنيه اسم ميتا Meta؟

كلمة ميتا Meta هي كلمة يونانية الأصل، وتعني في اللغة العربية “بعد. وتم اشتقاق هذه الكلمة من اصطلاح Metaverse التي تعد أحد أشهر تقنيات الويب الحديثة والمتطورة للغاية.

وكان الهدف من التغيير وفقا لتصريحات الشركة هو لأسباب تطويرية وانتقالا لمرحلة جديدة ملؤها التطور والتقدم في عصر يشهد ثورة تقنية كبيرة خلال السنوات الماضية.

فيما رأى آخرون أن السبب في ذلك يعود غلى أن فيسبوك تريد تعويض خسائرها بعد الأخبار والشائعات المتضاربة حول ما تقوم به فيسبوك ببيانات مستخدميها.

يشار إلى أن شركة فيسبوك قامت بتغيير اسمها في يوم الخميس 28 أكتوبر سنة 2021، وذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي أعلن فيه مارك زوكربيرغ صاحب الشركة عن هذه الخطوة المفاجئة، لتكون سابقة في تاريخ هذا التطبيق الذي حافظ على اسمه طيلة فترة تطويره واستخدامه منذ صدوره عام 2003.

YouTube video

زورونا يوميا للاستفادة من المحتوى المتنوع والمثير الذي نقدمه لكم، كما يمكنكم متابعة حساباتنا عبر تيليغرام وعبر تويتر أيضا.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

تسريب صور هاتف iPhone 15 ما هي الميزات والألوان المتاحة؟

خبر محزن لمحبي سرقة هواتف iPhone

هاتف realme GT Neo6 SE

مواصفات وسعر هاتف realme GT Neo6 SE

جوجل تستثمر 1 مليار دولار بالكابلات البحرية للانترنت

أضف تعليق