ما سبب ثبات وقوة سعر عملة BNB رغم الانهيارات الكبيرة للأسواق؟

ما سبب ثبات وقوة سعر عملة BNB رغم الانهيارات الكبيرة للأسواق؟

تبلغ القيمة السوقية لعملة BNB الرقمية ما يقدر بـ50 مليار دولار، وتشهد أسواق العملات الرقمية انهيارات مؤسفة وكبيرة، لكن العجيب أنّ عملة BNB شهدت ارتفاعاً كبيراً في قيمتها، وبنسبة تقريبية بلغت 66% .

كان قد بلغ أدنى مستوى لعملة BNB الرقمية 183 دولاراً منتصف يونيو الماضي، بينما مؤخراً استردت من قيمتها ما نسبته 66%، وهذا التحسن يعزز مكانتها باعتبارها في المرتبة الثالثة في قائمة أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية.

يذكر أن عملة BNB كانت قد تفوّقت في أدائها، في تصحيح قيمتها السوقية للعملات البديلة الأوسع نطاقاً وبشكل مذهل، لتستعيد 73% من قيمتها في بداية نوفمبر للعام الفائت.

مقارنة بين القيمة السوقية لبي إن بي وبيتكوين
يشير اللون الأزرق إلى إجمالي القيمة السوقية لعملة BNB، بينما اللون البرتقالي يشير إلى القيمة السوقية للبيتكوين.

ووصل سعر عملة BNB ل300 دولار، فكيف استطاعت الوصول لذلك المستوى، وما الإجراءات التي اتخذتها في ظل التخبطات التي يشهدها سوق العملات، كل هذه التساؤلات تخطر في بال القارئ والمستمع، لكننا لن نترك للحيرة مجال في ذهنكم، وسنأتيكم بالأجوبة الشافية.

تحسّنات شهدتها BNB في قيمتها السوقية

ارتفعت القيمة السوقية للعملات البديلة بنسبة 21% لتصل إلى 740 مليار دولار في يوليو عام 2021، وأثبتت وقتها كل من بيتكوين وإيثيريوم أنهما قادة بحق في السوق، بينما بقي المركز الثالث مختلف عليه لم تتم تسويته، على الأقل من حيث القيمة الإجمالية.

وبلغت القيمة السوقية لعملة BNB حوالي 46 مليار دولار محتلة المركز الثالث كأكبر العملات الرقمية، وبقيمة 46 مليار دولار احتلت عملة “كاردانو” المركز الرابع، بينما في الوقت الحالي لم نعد نجد عملة رقمية بديلة تتطابق عن بعد مع انتشارها وسيطرتها، لتتسع الفجوة بأكثر من 30 مليار دولار.

ما هي مقاييس التداول الناجح؟

تختلف مقاييس النجاح للتداول في سوق العملات الرقمية، إذ تُعتبر العقود الذكية أساس لجميع التطبيقات اللامركزية، إلى جانب التمويل اللامركزي والألعاب والأسواق والشبكات الاجتماعية، وأيضاً يلعب عدد المستخدمين النشطين الذين يستخدمون العناوين كوكيل دور في قياس نسب النجاح.

يبلغ عدد العناوين النشطة لمنصة التداول اللامركزية بانكيك سواب (PancakeSwap)، التي تعمل على شبكة بينانس، مليون و980 ألف عنوان نشط، هذا العدد ضمخ لدرجة أن أربعة منافسين متتاليين مجتمعين لا يصلون له.

وتشير البيانات إلى أنّ المنصة ذات الترتيب الثاني التي تعمل على شبكة بينانس (1inch)، تضم عدداً أقل من المستخدمين بنسبة 91%.

هنا قد يتسائل البعض إذا كان PancakeSwap بما لديه من عدد كبير من المستخدمين هو سبب في قوتها؟ ليأتي الجواب بأنّ شبكة إيثيريوم نفسها لا تملك سوى 3 تطبيقات لامركزية مع أكثر من 30 ألف عنوان نشط، وهي Uniswap و OpeanSea و MetaMask Swap.

الجانب الذي يبرّر استقرار عملة BNB

يُعدّ عامل القيم الإجمالية لودائع المستخدمين في العقود الذكية، عاملاً ضرورياً ومهمّاً في تحديد نجاح الشبكة، مع اعتبار أنها في التطبيقات المالية تكون صالحة للغاية، لكن لا يوجد سبب كبير للألعاب والأسواق والشبكات الاجتماعية وغيرها في الاحتفاظ بإيداعات كبيرة.

تعتبر إيثيريوم الشركة الرائدة بالمطلق حالياً، ولدى التطبيق اللامركزي الذي يستضيف عملة DAI المستقرة والمدعومة من الخوارزميات، لديه 8.25 مليار دولار من الودائع، مع ذلك يعتبر هذا الجانب مبرر أكثر من القيمة السوقية لإيثيريوم البالغة 208 مليار دولار، بمعدل أربعة أضعاف قيمة السوق لعملة BNB الرقمية البالغة 50 مليار دولار فقط.

ترتيب حسب القيمة المقفلة
الترتيب الإجمالي للقيمة المقفلة بالدولار الأمريكي

تتصدر عملة BNB المركز الثالث حسب البيانات السابقة، بقيمة بلغت 5.5 مليار دولار أمريكي في TVL، مُتغلبةً على كل من AVAX و MATIC.

تتداولات BNB تتصدّر اللوائح بأرقام مميزة

بالمقارنة مع بلوكتشين العقد الذكية، وعند حساب تقييم عملة BNB، يجب تواجد منهجية مختلفة، كون عملة BNB لها فائدة إضافية وذلك من خلال منصة Binance.

والذي يسمح لBNB بالتميز عن منافسيها، هو توفيرها رسوم تداول مخفّضة، وفرص على منصة إطلاق مبيعات التوكنز، وفرص رهينة حصرية بBNB.

زوار موقع بينانس الرقمية
عدد الزوار للموقع خلال ثلاثة أشهر فقط

وخلال 30 يوماً، استقبلت منصة بينانس 300 مليون زائر، مقابل 121 مليون زائر لمنصة Coinbase، وبالمقارنة نجد أنه إذا كان رأس المال السوقي لFTX Token هو 5 مليار دولار، يجب أن تكون BNB أكبر ب5 أضعاف.

لذلك يجب خصم نصف قيمة BNB السوقية، عند قيام المحللين بالمقارنات في تقييم منصات العقود الرقمية، وكما يبدو فإنّ عملة BNB الرقمية مُسعّرة، والتي تحتل المركز الثالث في السوق العالمية من حيث ودائع TVL، والرائد في مستخدميه للتطبيقات اللامركزية، وهيمنته على أحجام التبادل بشكل مطلق.

وعند إجراء مقارنة تقييم مع منصات العقود الذكية، يجب على المحللين خصم ما يقرب من نصف القيمة السوقية لـ BNB البالغة 50 مليار دولار مقابل مقياس مكافئ.

ويبدو أن عملة BNB مسعّر إلى حد ما نظرًا لمركزه الثالث (عند إزالة العملات المستقرة) في ترتيب القيمة السوقية العالمية، وريادته بين مستخدمي التطبيقات اللامركزية، وحالة المركز الثالث من حيث ودائع TVL والهيمنة المطلقة على أحجام التبادل.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي
عمالقة التكنولوجيا تتحد لإطلاق شبكة بلوكتشين
اهتمام جديد يكسر الأرقام القياسية في عالم البلوكشين، فما السر وراء جذب المبتدئين؟
اختراق محفظة أحد أهم مطوري البيتكوين وسرقة 3.6 مليون دولار
استعادة الأموال المسروقة: ما تأثير ذلك على سوق العملات الرقمية؟

أضف تعليق