ما هو القرار الذي سيتم طرحه في مجلس الأمن من أجل غزة اليوم

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تدور معارك عنيفة اليوم الجمعة داخل أكبر مُدن قطاع غزة وفي محيطها، بعد شهرين على الحرب الضارية بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية واندلاع حرب تحصد أعداداً متزايدة من القتلى بشكل يومي، في الوقت الذي يصوّت فيه اليوم مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار لوقف إطلاق النار.

ما هي تفاصيل مشروع القرار وهل سيتم تمريره في مجلس الأمن؟

سيبتّ مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة 8 ديسمبر في دعوة إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري في قطاع غزة، في عملية تصويت غير محسومة النتائج في ظل أوضاع دبلوماسية مشحونة.

وتأتي عملية التصويت هذه بعدما وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة الأربعاء إلى مجلس الأمن استخدم فيها ولأول مرة منذ توليه منصب الأمين العام صراحة المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر، في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

وبينت الرئاسة الفلسطينية حول التصويت على مشروع القرار اليوم:

“نطالب جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال انعقاد المجلس مساء اليوم في نيويورك، بالتصويت لصالح مشروع القرار الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، استنادا للمادة 99 لميثاق الأمم المتحدة، وذلك طبقا للقانون الدولي الإنساني.”

ما هي القرارات التي تبناها مجلس الأمن حتى الآن؟

تمكّن مجلس الأمن ومنذ بداية الحرب وحتى الآن من تبنّي قراراََ واحداََ يدعو إلى هدنات وممرّات إنسانية في غزة، وليس إلى وقف إطلاق النار والذي عارضته الولايات المتحدة لأكثر من مرة وفي أكتر من مشروع قرار من خلال رفعها حق الرفض الفيتو.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

مسرة

إسرائيل تعترض مسيرات في سماء سوريا

أضف تعليق