ما هو بروتوكول ENS؟ وما الأرقام المهمة التي حققها قبل الترقية التاريخية القادمة؟

ما هو بروتوكول ENS؟ وما الأرقام المهمة التي حققها قبل الترقية التاريخية القادمة؟

قبل البدء لا بد من تعريفكم بمعنى ENS، فهي عبارة بروتوكول مفتوح المصدر لامركزي بالكامل، أي لا يتم التحكم به من خلال التسلسل الهرمي التقليدي للشركة نفسها، بل يحكمها المجتمع كونها منظمة مستقلة لامركزية (DAO).

إضافة إلى كونها خدمة اسم وبحث مبنية على شبكة إيثيريوم، وتسمح لمستخدمي العملات الرقمية والمُعدّنيين بترجمة عناوينهم المشفرة بلغة الآلة، إلى عناوين يستطيع الإنسان قراءتها.

وتأتي هذه الخدمة بهدف جعل التشفير أكثر أماناً وسهولة من خلال توليد أسماء مستعارة لعناوين شبكة إيثيريوم العامة.

استخدامات ENS الواسعة تُريح جميع مستخدمي العملات الرقمية

يمكن استخدام خدمة التسمية اللامركزية عبر جميع شبكات بلوكتشين لمعاملات العملات الرقمية، إذ تهدف هذه الخدمة إلى جعل التمويل اللامركزي (Defi) أكثر سهولة في الاستخدام كما ذكرنا.

وتكمن آلية عملها باستبدال عناوين المحفظة المشفرة المعقّدة بأسماء مستخدمي Web3 مثل ahmed.eth، بدلاً عن 42 حرفاً ست عشرياً، إذ سيشير الرابط ahmed.eth تلقائياً إلى العنوان العامّ للمستخدم ويمكنه من تلقي العملات الرقمية.

ولم يقتصر تخديم ENS على عناوين إيثيريوم فحسب، بل تعدّى ذلك بتقديمه مجالات لمحافظ بقية العملات الرقمية ومواقع الويب بحيث يستطيع الإنسان قراءتها مباشرةً، إضافة إلى تجزئة المحتوى والبيانات الوصفية، وربطها لجميع العناوين والمواقع الإلكترونية للمستخدم تحت اسم مستعار واحد، بحيث يتلقى كل ما يخصّ العملات الرقمية والرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs عبر مجال ENS واحد وخاص فقط بالمستخدم.

أرقام وحقائق مُفاجِئة وصل لها مزوّد ENS

حصد مُزوّد حسابات بلوكتشين الأكثر تكاملاً (ENS) ثالث أعلى مركز من حيث الواردات الشهرية في شهر أغسطس، مع تسجيله 301 ألف تسجيلاً جديداً على السيرفر، وبإجمالي عدد أسماء وصل حتى 2.17 مليون اسم، وفق تصريحات الشركة نفسها على حسابها في التويتر.

وبلغت قيمة واردات ENS حوالي 4.3 مليون دولار، أي ما يعادل 2744 عملة رقمية من الإيثيريوم، وبإجمالي 4.7 مليون دولار من عائدات البروتوكول وفق التصريح السابق.

إضافة لحصوله على 34 ألف حساب إيثيريوم جديد مع اسم ENS واحد على الأقل، وبإجمالي 540 ألف حساب ENS.

هل تأثّر المُزوّد بتخبطات السوق؟

لم تتأثر عمليات تسجيل نطاقات ENS بالسوق الهابطة خلال فصل الصيف، إذ تلقّت تسجيلات صافية ما يصل إلى 378 ألف ENS خلال شهر يوليو فقط، وتجاوزت ملكية النطاق 1.8 مليون اسم.

أتت هذه الإيرادات العالية في وقت مهم وقبل أسبوعين فقط من تاريخ أهم الترقيات التي سيشهدها تاريخ إيثيريوم، وسيكون بالإمكان بيع أسماء نطاقات ENS كرموز NFTs غير قابلة للاستبدال في سوق NFT OpenSea، مع تحقيق البروتوكل أيضا 99% من حجم مبيعات المجال لشهر أغسطس الفائت.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالتكنولوجيا وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بهما، منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
أقوى منصة لربح العملات الرقمية مجانا – منصة CandyBomb
كيفية الشراء بالعملات الرقمية؟ أسهل الطرق
كيف تبدأ تداول العملات الرقمية باستخدام منصة Bitget

أضف تعليق