ما هو مصطلح DeFi في العملات الرقمية؟

ما هو مصطلح DeFi في العملات الرقمية؟

التمويل اللامركزي DeFi  – هو منظومة متكاملة من التطبيقات أو المنتجات المالية التي تعمل على تقنية البلوكتشين، والمهمة الرئيسية للتمويل اللامركزي هي أن يصبح بديلا للقطاع المصرفي واستبدال التقنيات التقليدية للنظام المالي الحالي ببروتوكولات مفتوحة المصدر.

 ولا تحتاج هذه المنتجات وسيط أو طرف ثالث، حيث يتم أتمته كل شيء في البروتوكول عبر العقود الذكية، وهدفه الأساسي هو تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية المختلفة بسهولة وبدون الحاجة إلى سلطة مركزية بينية أو تدخل من أطراف ثالثة كما تسهل منصات التداول اللامركزية المعاملة دون إجراء العديد من المعاملات أو دفع رسوم ضخمة.

وقد ظهرت تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) لأول مرة على شبكة الإثيريوم، من ثم بدأت بالتوسع لتظهر على شبكات أخرى مثل شبكة (BNB)، وشبكة سولانا وغيرها.

يتمتع التمويل اللامركزي DeFi بالعديد من الميزات الرئيسية:

  • أولا إنه “مفتوح المصدر”. غالبا ما تكون تطبيقات التمويل اللامركزي مفتوحة المصدر ويمكن لأي شخص الاطلاع على كودها.
  • ثانيا الخصوصية. بمعنى أنه يمكن استخدام التطبيقات عن طريق إنشاء محفظة، والتي غالبا يمكن التفاعل مع المشروع بدون عرض أي معلومات تعريف، مثل الاسم والعنوان. هذا من الناحية النظرية أبسط من امتلاك حساب مصرفي.
  • ثالثا السرعة. يمكنك من نقل الأموال بشكل شبه فوري عبر شبكة البلوكتشين، لذلك لا تنتظر تصفية التحويل المصرفي.
  • رابعا توفير الرسوم. رسوم المعاملات أرخص بكثير من المعاملات في القطاع البنكي، حيث يمكن نقل مليون دولار أو مليار برسوم لا تتعدى 1 دولار.

إيجابيات التمويل اللامركزي DeFi

من أهم إيجابيات التمويل اللامركزي DeFi هي أنه يمكن لأي شخص الوصول إلى الخدمات المالية التي يقدمها، ومن بينها الإقراض دون الحاجة للجوء إلى البنوك، حيث تقلل بروتوكولات الإقراض اللامركزية من المخاطر وتوفر الوصول إلى الأموال المقترضة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كما أن إنشاء عملة رقمية خاصة وعرضها للمستخدمين أصبح أكثر سهولة ومتاح للجميع تقريبًا. ولا تستغرق معالجة المعاملات عبر تطبيقات التمويل اللامركزي عدة أيام، وذلك على خلاف البنوك يمكن أن تعالج المعاملات من عدة ساعات إلى بضع ثواني وبرسوم رمزية جدا.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح تطبيقات التمويل اللامركزي للمستخدمين طرقا كثيرا لكسب المال من العملة المشفرة التي يمتلكونها.

أما بالنسبة للمطورين، فإن إنشاء تطبيق لامركزي أصبح أكثر سهولة بسبب الشفافية والمصدر المفتوح للكود، بالإضافة إلى أنه يمكن تطوير المشاريع في قطاع التمويل اللامركزي على أي منصة تتفاعل مع العقود الذكية.

سلبيات التمويل اللامركزي DeFi

ومع ذلك، من المحتمل أنه خلال لحظات التقلبات الشديدة في سوق العملات الرقمية، سيتعين على مستخدمي تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi دفع رسوم أعلى للوفاء بالالتزامات الضرورية للخدمات في الوقت المناسب، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حادة في الرسوم على شبكة البلوكتشين.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يخسر المستخدمون الكثير من أموالهم في حال هبوط أسعار العملات الرقمية التي يملكونها والتي وضعوها في مشاريع التمويل اللامركزي، وهنا لا يوجد أي ضمان على المبالغ التي تودعها في هذه المشاريع، وذلك على خلاف التمويل المركزي والودائع في البنوك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر أن يكون المشروع الذي تقوم بالمشاركة به عبارة عن مشروع احتيال ونصب، ويمكن أن تخسر جميع أموالك، وذلك بسبب عدم وجود المراقبة اللازمة والسيطرة الحكومة على مشاريع التمويل اللامركزي.

أهم مشاريع التمويل اللامركزي DeFi

يوجد العديد من مشاريع التمويل اللامركزي اليوم، كما أنها تزيد يوميا بعد يوم، لذلك يمكن أن نقول أن هذه المشاريع هي الأفضل في السوق (في وقت كتابة هذه المقالة)

  • منصة بانكيك سواب (PancakeSwap)
  • منصة يوني سواب (Uniswap)
  • منصة سوشي سواب (SushiSwap)
  • منصة dYdX
  • منصة Curve Finance
  • منصة Biswap

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق