ما هي الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى الآن؟

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في خطوة تاريخية جديدة، أعلن رئيس وزراء النرويج أن بلاده ستعترف رسمياً بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو الجاري.

جاء هذا الإعلان ليعزز موجة الاعترافات الدولية بدولة فلسطين، حيث أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي أيضاً أن أيرلندا قد اعترفت رسمياً بدولة فلسطين.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإسباني أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين رسمياً يوم الثلاثاء المقبل الموافق 28 مايو.

هذه الاعترافات تأتي في وقت حساس بالنسبة للسياسة الدولية تجاه القضية الفلسطينية، إذ تعد هذه الخطوات تطوراً مهماً في الاعتراف الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني.

وفي سياق آخر، تبرز النرويج مرة أخرى على الساحة الدولية بقرارها الجريء بشأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. حيث صرح وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، بأن بلاده ملتزمة بإلقاء القبض على نتنياهو في حال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، وذلك إذا زار النرويج.

وأضاف إيدي أن “المحكمة هي من تقرر إصدار مذكرة الاعتقال. وإذا حدث هذا فإن كل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة عليها أن تستجيب لذلك”.

هذا التصريح أثار اهتمام وسائل الإعلام العبرية، حيث ذكرت هيئة البث العبرية أن النرويج “أول دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت”.

وعلى الرغم من هذه التصريحات، رأت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن هذا التهديد لا يحمل فعالية كبيرة نظراً لعدم وجود خطط لزيارة نتنياهو أو غالانت للنرويج في المستقبل القريب.

في هذا السياق، عبر وزير الخارجية الإسرائيلي عن استيائه من هذه التطورات، واصفاً مواقف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بأنها “أغبياء”.

تتوالى الاعترافات الدولية بدولة فلسطين، ومعها تتزايد التوترات السياسية، مما يشير إلى مرحلة جديدة من التحديات والفرص على الساحة الدولية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

أضف تعليق