ندوة “صورة المرأة في السينما العربية” تناقش كتابا جديدا في مهرجان أسوان

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

انطلقت ندوة بعنوان “صورة المرأة في السينما العربية” ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والتي تستمر حتى 25 أبريل الجاري. ويأتي هذا الحدث لمناقشة الكتاب الخامس الصادر عن المهرجان لأفلام العام 2023 في الدول العربية.

وتم في الندوة عرض تقارير حول وضع المرأة في السينما العربية، حيث تم طرح تساؤلات حول مدى تمثيلها بشكل واقعي وتطرح قضاياها بشكل صادق. وقد شهدت النقاشات حضورا مميزا من صناع السينما والنقاد المصريين والعرب.

وفي كلمته خلال الندوة، أشار رئيس المهرجان، السيناريست محمد عبدالخالق، إلى أهمية التعريف بالتحديات التي تواجه المرأة ورصد الصعوبات التي تحيط بها خلف الكاميرا. كما أكد على تقديم فرص متساوية للمرأة كصانعة أفلام في مختلف مجالات السينما.

ومن جانبها، ألقت الكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، رئيس جمعية السينما السعودية، الضوء على الإنتاج المتزايد عام 2023 وتطور الحركة النقدية الموافقة له. وأكدت على الجهود المبذولة في تعزيز دور المرأة في صناعة الأفلام، مشيرة إلى الجهد الذي تبذله المملكة العربية السعودية من خلال إنشاء معهد متخصص للسينما وإطلاق أوبرا سعودية تحت اسم “زرقاء اليمامة”.

وتشير التقارير الصادرة عن المهرجان إلى تحليل شامل لصورة المرأة في السينما العربية وتقديم رؤية عميقة حول حقيقة التمثيل والدعم الذي تحظى به الأفلام في المنطقة. وقد شارك في تأليف الكتاب والتقارير نخبة من كبار النقاد العرب بإشراف الناقدة انتصار دردير.

إن هذه الندوة تعتبر منبرا مهما لتسليط الضوء على دور المرأة في عالم السينما العربية وتعزيز تمثيلها بشكل شامل ومتوازن في صناعة السينما.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس
تابع حسابنا على انستغرام
اشتراك
حساب النادي العربي في انستغرام
تابع حسابنا على فيسبوك
اشتراك
حساب النادي العربي على الفيسبوك

قد يهمك أيضا

مسلسل «دواعي السفر» يتناول مشاكل صعبة ويبرز أهمية الطب النفسي

محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاده في المغرب ويشجع على القراءة

أمير عيد يتحمس لبطولة مسلسل “دواعي السفر” ويشدد على اختلافه عن مسلسل “ريفو”

أضف تعليق