هل الوقت الآن مناسب لشراء البيتكوين؟

هل الوقت الآن مناسب لشراء البيتكوين؟

انخفضت عملة البيتكوين، في النصف الأول من عام 2022، إلى مستوى 17 ألفًا تقريا، بمتوسط ​​خسارة 75٪ من أعلى مستوى لها على الإطلاق في العام 2021.

على الرغم من تعافيها ووصول سعرها إلى 20 ألف، إلا أنه من غير الواضح أين ومتى ستحدد عملة البيتكوين أدنى مستوىلها.

لا يزال شراء البيتكوين بسعر أقل من 20 ألف دولار قرارا ممتازا، لكن السؤال هل 17 ألف هو أدنى مستوى بالفعل؟

1) صافي الربح غير المحقق

يعد صافي الربح غير المحقق (NUP) أحد المؤشرات الهامة في الوقت الفعلي التي تتعقب التقييم النسبي لأي أصل. في هذه الحالة، تبلغ نسبة NUP البيتكوين 0.38، مما يعني أن ما يقرب من 38٪ من المعروض من البيتكوين هو ربح.

مؤشر NUP
رياضيا، صافي الربح غير المحقق هو التغيير النسبي للقيمة السوقية والقيمة السوقية المحققة. بمعنى آخر، إنه حساب العرض الذي يحتفظ به المستثمرون الرابحون.

ولكن ماذا يمكن أن يخبرنا رقم Nup عن السوق؟

من الناحية التاريخية، تشير قيمة NUP التي تزيد عن 0.7 إلى قمة سوق صاعدة، والقيم الأقل من 0 تشير إلى قاع سوق هابطة. هل هذه قاعدة ثابتة؟ لا لثلاثة أسباب:

  • البيتكوين كأصل ليس له تاريخ طويل
  • يمكن للحيتان التلاعب بحركة سعر البيتكوين في أي وقت
  • وجود مصلحة أساسية ظاهرة جديدة

من الناحية المثالية، تظهر قيمة NUP المتناقصة أن عدد المستثمرين في الربح يتقلص. يسيطر المستثمرون الخاسرون على المستثمرين في الربح، ومنطق الاستثمار الأساسي هو أنه لا أحد يحب البيع مقابل خسارة، لذلك، عندما ينخفض ​​ضغط جانب البيع، عادة ما يتم تداول البيتكوين في نطاق سيكون مناطق شراء مثالية.

إذن، سؤال المليون دولار هو، هل تقع عملة البيتكوين في مثل هذا النطاق؟ الجواب المختصر هو – “ربما”!

ما هو الوضع الحالي مع NUP؟

تحوم قيمة صافي الربح غير المحقق حول 0.38 في وقت كتابة هذا المقال، وهذا يعني أن مقدار ربح البيتكوين في يونيو/حزيران 2022 يطابق ما كان عليه في ديسمبر /كانون الأول 2018 ونوفمبر/تشرين الثاني 2019. ومع ذلك، كان سعر البيتكوين أقل من 10 آلاف دولار في ذلك الوقت. هل يعني ذلك أننا في وضع يسمح لنا بشراء مستويات 2018-2019 النسبية؟ نعم!

يمكننا القول أن الاتجاه الهبوطي لـ NUP والتداول الجانبي لـ BTC يمكن أن يكون من المؤشرات الرئيسية للسوق الصاعد التالي.

مؤشر حساب العرض الذي يحتفظ به المستثمرون الرابحون
ولكن من هم الخاسرون والرابحون؟ بطبيعة الحال، سوف يربح أصحاب المدى الطويل، ولكن من الصعب الإجابة عما إذا كان هؤلاء المستثمرون على المدى الطويل هم الحيتان أو المعدنين.
مؤشر آخر على السلسلة، يمكن أن نسلط عليه الضوء

2) معدل تداول الحيتان

مؤشر معدل تداول الحيتان هو نسبة البيتكوين في المعاملات العشرة الأولى إلى إجمالي تدفقات البيتكوين إلى البورصة. بمعنى آخر، يقيس نشاط الحيتان في التبادلات المركزية. على الرغم من أنه يستخدم في المقام الأول لتحديد أفضل تبادل مع السيولة الكافية وفرصة المراجحة، إلا أنه يمكن أن يشير أيضاً إلى نشاط الحيتان.

في الأسابيع الأخيرة ،تعتبر الانخفاضات إلى 28 ألف ثم إلى 24 ألف دولار بسبب المعدنين، وذلك بسبب صعوبة تعدين البيتكوين التي تزداد بمرور الوقت، وهذا يعني أن المعدنين يتقاضون بيتكوين أقل من الدورة السابقة، وعندما ينخفض ​​سعر البيتكوين، يضطر المعدنين إلى بيع مقتنياتهم من البيتكوين للحفاظ على التعدين، ومن ثم فإن أصحاب المدى الطويل الذين يربحون لا يمكن أن يكونوا إلا حيتان.

كيف نقدر وجود الحيتان؟

تعد نسبة تداول الحيتان مؤشر جيد يمكنه تحليل نشاط الحوت في التبادلات المركزية.

من الرسم البياني، يمكننا أن نرى أن نشاط الحيتان آخذ في الازدياد منذ يونيو/حزيران 2021. مؤخراً، في يونيو/حزيران 2022 ، تجاوزت نسبة الحيتان 0.7 لأول مرة منذ عام 2020. في هذا الرسم البياني، يمكنك رؤية المزيد عن هذا المؤشر:

مؤشر تداول الحيتان

لذلك من الواضح أن أصحاب المدى الطويل والمستثمرين الرابحين هم الحيتان.

لذلك، عندما يرتفع نشاط الحيتان في اتجاه صعودي، فمن المحتمل أن يشير ذلك إلى أن الحيتان ترسل عملاتها من البيتكوين إلى البورصات للبيع، وبالمثل، في الاتجاه الهبوطي عندما يرتفع نشاط الحيتان، تشتري الحيتان البيتكوين من البورصات.

استنتاج

بدمج هذين المؤشرين، يمكننا القول إن البيتكوين قريب جداً من القاع. كيف قريب؟ لا نعرف. لكن توقيت السوق قد يكون غير مجدٍ في أوقات عدم اليقين هذه.
يقول المستثمرون المخضرمون “الوقت في السوق يمكن أن يتفوق على توقيت السوق”.

أيضاً، تتمثل إستراتيجية DCA الجيدة في شراء BTC عندما تنخفض إلى ما دون نطاق 20 ألف دولار وجني الأرباح عند الارتفاع، لذلك من الأفضل التعامل وفق استراتيجية DCA عندما يكون السوق جيد أو سيئ .

تذكر أن ظروف السوق القاسية لا تدوم طويلاً.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي
عمالقة التكنولوجيا تتحد لإطلاق شبكة بلوكتشين
اهتمام جديد يكسر الأرقام القياسية في عالم البلوكشين، فما السر وراء جذب المبتدئين؟
اختراق محفظة أحد أهم مطوري البيتكوين وسرقة 3.6 مليون دولار
استعادة الأموال المسروقة: ما تأثير ذلك على سوق العملات الرقمية؟

أضف تعليق