هل تخلى مؤسس الإيثيريوم عن العملة؟

مؤسس الإيثيريوم يتبرع بمبلغ 150 ألف دولار لضحايا زلزال تركيا وسوريا

قام فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لشركة الإيثيريوم، في الفترة ما بين 26 آب و3 أيلول من عام 2023، بعدة معاملات مالية كبيرة على شبكة الإيثيريوم، وهي منصة للعقود الذكية والتطبيقات المالية الرقمية.

وفقا لمنصة Spot On Chain، التي تتبع نشاط بوتيرين على البلوكتشين، فقد نقل بوتيرين 999 إيثيريوم (1.63 مليون دولار) من عنوانه الرئيسي إلى عنوان آخر في 3 أيلول. وهذه لم تكن أول صفقة يقوم بها بوتيرين في هذه الفترة.

إيداعات ومبيعات الإيثيريوم

إذا رجعنا إلى سجل معاملات بوتيرين على شبكة الإيثيريوم، نجد أنه قام بإجراء عدة إيداعات ومبيعات من عملة الإيثيريوم، التي هي العملة الرقمية الأصلية لشبكة الإيثيريوم.

ففي 26 آب، قام بإيداع 1602 إيثيريوم (2.68 مليون دولار) في بورصة بيتستامب، وهي واحدة من أكبر البورصات لتداول العملات الرقمية.

وفي 28 آب، قام بتحويل 100 إيثيريوم (165 ألف دولار) إلى عملة USDC، وهي عملة مستقرة تحافظ على قيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

تصفية عملة Maker

ولكن ربما أبرز ما قام به بوتيرين هو تصفية 500 عملة Maker (MKR)، وهي عملة الحوكمة لبروتوكول Maker، وهو نظام يسمح بإصدار عملات مستقرة مدعومة بالضمانات.

قام بوتيرين ببيع عملة MKR التي كان يحتفظ بها منذ عام 2021 مقابل 353.4 إيثيريوم (580 ألف دولار) في 31 آب. ثم نقل جميع الإثيريوم التي حصل عليها من هذه الصفقة إلى عنوان آخر في نفس اليوم.

تأثير هذه المعاملات على سعر الإيثيريوم

سعر الإيثيريوم هو مؤشر على قيمة شبكة الإيثيريوم والطلب على عملتها الرقمية. ومن المحتمل أن تؤثر معاملات بوتيرين على سعر الإيثيريوم بطرق مختلفة، حسب نوع المعاملة وحجمها وتوقيتها.

عندما يقوم بوتيرين بإيداع أو بيع الإيثيريوم في البورصات، فإنه يزيد من العرض المتاح من الإيثيريوم في السوق. وهذا قد يضغط على سعر الإيثيريوم لأسفل، خاصة إذا كانت المبيعات كبيرة أو متكررة.

ومع ذلك، قد يكون تأثير هذه المعاملات محدودة، نظرا لأن حجمها صغير مقارنة بحجم التداول اليومي للإيثيريوم، الذي يصل إلى مليارات الدولارات.

كما قد يكون تأثيرها مؤقتا، إذا كان هناك طلب كافٍ على الإيثيريوم من قبل المستثمرين أو المستخدمين الآخرين.

وعندما يقوم بوتيرين بتصفية عملة Maker، فإنه يقلل من الطلب على هذه العملة، التي تستخدم لحكم بروتوكول Maker، وهو نظام يسمح بإصدار عملات مستقرة مدعومة بالضمانات.

وهذا قد يضعف من قيمة عملة Maker، التي تتأثر بالطلب والعرض في السوق. وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى خفض سعر الإيثيريوم أيضا، نظرا لأن عملة Maker تشترى وتباع مقابل الإيثيريوم.

ولكن هذا التأثير قد يكون أيضا محدودا ومؤقتا، حسب حجم الصفقة وحالة السوق.

تحركات بوتيرين على شبكة الإيثيريوم

عندما يقوم بوتيرين بتحويل الإيثيريوم بين عناوينه على شبكة الإيثيريوم، فإنه لا يغير من العرض أو الطلب على إثير في السوق.

ولكن هذه المعاملات قد تؤثر على سعر الإيثيريوم من خلال الإشارة إلى نية أو استراتيجية بوتيرين.

فقد يكون بوتيرين يستعد لإجراء صفقات أخرى في المستقبل، أو يحاول تأمين عملاته، أو يخطط لإنفاقها على مشاريع أخرى. وهذه المعاملات قد تؤدي إلى تغير في توقعات المستثمرين أو المضاربين حول سعر الإيثيريوم، سواء لأعلى أو لأسفل.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة

أضف تعليق