هل سَيُحدِث تعدين البيتكوين ثورة في إنتاج الطاقة مستقبلا؟

هل سَيُحدِث تعدين البيتكوين ثورة في إنتاج الطاقة مستقبلاً؟

هناك الكثير من الآراء تدور حول تعدين البيتكوين وتأثيره على الطاقة والبيئة، أغلبها آراء سلبية ومنها إيجابية، فبنظرةٍ إيجابية افترضت شركة تحليل العملات الرقمية (Arcane Research) أن تعدين البيتكوين سيكون له تأثير إيجابي على الطاقة والبيئة العالميتين.

ونشرت شركة Arcane Research تقريراً حول تعدين البيتكوين وعلاقته بالطاقة العالمية قالت به أن :

صناعة التعدين يمكنها تحويل إنتاج الطاقة في جميع أنحاء العالم إلى الأفضل – على عكس تصويرها المتكرر على أنها ضرر اجتماعي وبيئي. 

ما هو دور التعدين في الطاقة؟

يقدِّم تقرير نُشِرَ منذ أيام أربع طرق يمكن للتعدين من خلالها تحسين أنظمة الطاقة بطريقة مرغوبة وأكثر إقتصادية.

وإحدى هذه الطرق هي الإستقرار : حيث بيَّن أنه يمكن للمعدنين أن يعملوا باتخاذهم مصادر الطاقة المتجددة والتي لا يمكن التحكم فيها، مثل الرياح والطاقة الشمسية ويرجع ذلك إلى الطلب المستمر على الكهرباء الذي يحتاجه المعدنون، والتكلفة المرتفعة للطاقة الكهربائية.

وللمعدِّن دور كبير أيضاً بإعادة الطاقة إلى الشبكة عندما يكون الطلب مرتفعاً للغاية، وعلى سبيل المثال توقف المعدِّنون في تكساس بشكل جماعي في يوليو للمساعدة في حماية الشبكة أثناء موجة الحر وذلك كجزء من برنامج استجابة الطلب على مستوى الولاية. 

وسيكون للمعدِّنين دوراً كبيراً وهاماً في السنوات القادمة حيث سينتقل العالم بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة المتجددة بعيداً عن الوقود الأحفوري.

ما دور البيتكوين في الطاقة المتجددة

بفضل بروتوكول إثبات العمل، يمكن أن تصبح مصادر الطاقة المتجددة أقل تكلفة ومربحة أكثر وذلك من خلال الإستفادة من اللامركزية في مواقع العملات والنمطية وإمكانية التقارب بين المعدِّنون.

وأوضح أحد التقارير حول ذلك: إن معدِّني البيتكوين يمكنهم البحث عن مناطق بها طاقة شمسية ورياح دائمة وبناء مركز بيانات بالحجم الدقيق المطلوب لاستهلاك الطاقة الفائضة.

ما هي فكرة إعادة تدوير الغاز والحرارة

بالإضافة لأن المعدِّنين يدعمون مصادر الطاقة المتجدِّدة وأيضاً يحاولون جعل عملية التنقيب عن النفط أكثر نظافة وكفاءة.

حيث يَنتُج عن تنقيب النفط غازاً طبيعياً لا يمكن استهلاكه دائماً، فيضطر منتجو النفط إلى إشعال هذا الغاز دون تحقيق إي فائدة إقتصادية بالإضافة أن هذه العملية ملوثة للبيئة، فإذا ما استخدم منتجو النفط الغاز الطبيعي في التعدين فيمكنهم من خلال ذلك تحقيق أرباح وتقليل انبعاث غازات الإحتباس الحراري المضرة في البيئة، يعتبر التعدين مناسباً لهذه الوظيفة بسبب سهولة نقله ونمطيته.

هل بدأ استخدام البيتكوين في استثمارات الطاقة؟

شَهِدَ تعدين بيتكوين واستخدامه في حقول النفط نمواً سريعاً بشكل خاص في الولايات المتحدة وكندا على مدار السنوات الأخيرة، وأعربت شركة Exxon – وهي شركة نفط وغاز كبرى متعددة الجنسيات – عن خطط لاستخدام تعدين البيتكوين لهذا الغرض الصريح في مارس آذار.

وما تتنافس عليه الدول في إنتاج النفط هو إنتاجه مندون انبعاثات، وتُظهر البيانات المستمدة من طاقة Crusoe أنها الطريقة الأكثر وضوحاً من الناحية الاقتصادية لتقليل الانبعاثات لأكثر من 4 مرات فعَّالة من الاستثمار في طاقة الرياح، وأكثر فعالية بأكثر من 6 مرات من الاستثمار في الطاقة الشمسية. 

هل سيتم إستثمار الحرارة الناتجة عن البيتكوين أيضاً؟

مثلما يُنتِج التنقيب عن النفط الغاز الطبيعي كمنتج ثانوي، فإن تعدين البيتكوين يُنتِج الحرارة كمنتج ثانوي، وهذا يوفر فرصة أخرى لإعادة تدوير الموارد الاقتصادية حيث يمكن لمعدني البيتكوين استرداد الحرارة الناتجة عن التعدين لتدفئة المناطق مع دعم تكاليف التدفئة هذه باستخدام بيتكوين الذي تولِّده الحرارة. 

أوضح أركان فيما يخص هذا الموضوع:

“إن إعادة استخدام الحرارة الناتجة عن تعدين البيتكوين تستخدم أساساً نفس الطاقة مرتين هذا يعوض الطاقة التي تستخدمها صناعة تعدين البيتكوين لأنها تتفوق على المعدِّنين الآخرين الذين لا يقومون بإعادة استخدام حرارتهم.

علاوة على ذلك، إذا تم تزويد هؤلاء المعدنين بواسطة مصادر متجددة فيمكن للتعدين أن يقلل بشكل فعَّال من انبعاثات الكربون المرتبطة بالتدفئة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالتكنولوجيا وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بهما، منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
أقوى منصة لربح العملات الرقمية مجانا – منصة CandyBomb
كيفية الشراء بالعملات الرقمية؟ أسهل الطرق
كيف تبدأ تداول العملات الرقمية باستخدام منصة Bitget

أضف تعليق